سابعة اساسي – شرح نص الحي العجيب – محور الحي

شرح نص الحي العجيب 7 اساسي – يندرج هذا النص ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس لغة عربية – محور الحي – مع الاجابة عن الاسئلة – سابعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص الحي العجيب 7 اساسي محور الحي للأديب نجيب محفوظ  

شرح نص الحي العجيب 
تقديم النص: 
نص قصصي بعنوان الحي العجيب يندرج ضمن المحور الثالث:الحي للأديب المصري نجيب محفوظ  ولد سنة 1912 و توفي سنة2006,وهو روائي مصري من أشهر الكتاب العرب المعاصرين، حائز على جائزة “نوبل” للآداب (سنة 1988 )، ولد بالقاهرة التي خصص معظم رواياته لوصف الحياة في أحيائها الشعبية. حصل على الإجازة في الفلسفة من جامعة القاهرة (1930). الف مجموعة كبيرة متنوعة من الروايات منها: “خان الخليلي” و”القاهرة الجديدة” و”زقاق المدق” و “السراب” ومنه اقتطف هذا النص “الحي العجيب” .

موضوع النص:
يصف الراوي مشاعر البطل بعد انتقاله إلى الحي  الجديد.

تقسيم النص:
المعيار:   حسب معيار المكان
1⇦ من السطر الاول الى السطر العاشر 10 : داخل البيت.
2⇦البقية: خارج البيت .

أسئلة النص:
1⇦ قسم النص إلى وحدات حسب معيار تختاره.

2⇦ انتاب الشخصية الرئيسية بعد انتقالها إلى الحي الجديد شعوران في بداية النص،حددهما.

3⇦وصفت الشخصية الرئيسية الحي بالعجيب، فما وجه العجب فيه ؟

4⇦ تعرفت الشخصية الرئيسية على المعلم “نونو” من خلال صوته ، استخرج معجم الأصوات المستحدم في وصف هذا الجانب من شخصيته.  

5⇦نقل السارد تساول الشخصية الرئيسية في أول النص “هل تطيب له الحياة في هذا الحي العجيب؟” أجب عن هذا السؤال ، وعلل إجابتك.

معجمي
ما معنى كل كلمة من الكلمات التالية: حنق⇦ جهوري⇦ أجش

شرح المعاجم
1⇦ سخط عليه واشتد غيظه
2⇦ عالي الصوت، مرتفعه
3⇦ غليظ الصوت

⇦ استثمر 
أقامت الشخصية الرئيسية بعد الاستقرار في الحي الجديد علاقات مع ساكنيه أزالت المخاوف التي أنتابتها اليوم الأول.
أكتب فقرة تتخيل فيها ذلك، واعرضها على زملائك.

⇦ التوسع
أكتب صفحة من الكتيب الذي تعده تعرف ضمنها ببعض الألعاب التي يمارسها الأطفال في حيك مبينا أثرها في العلاقات بينهم أو في علاقتهم بسكان الحي.

الإجابة على أسئلة النص:
2⇦ بدأ النص بشعورين انتابي الشخصية الرئيسية. حيث تمثل الشعور الاول في القلق والحيرة الناتج عن تغير مكان السكن وتغيير الحي والثاني الأمل في العودة الى حيه القديم.

3⇦ان الحركة الكثيفة في الحي الناتجة عن كل سكانه جعلت من الحي جيبا . فالفتيان الذين جعلوا من الحي “ناد رياضي” والمجموعة الاخرى التي تتصارع والاناشيد العجيبة المتصاعدة هي التي جعلت من الحي عجيبا.

4⇦ صوت جوهري أجش غليط النبرات يصيح كالرعد // صوت منغوم على ايقاع كفين شديدين // الصوت صاعدا // يتغنىبسب الدنيا ….. تمثل هذه المقاطع معجم التي الاصوات الذي تم استخدامه في وصف صوت المعلم نونو.    

5⇦ تبدو الحياة في هذا الحي الجديد مفعمة بالحركة والديناميكية لكنها لا يمكن لها ان تكف عن الضيق والقلق الصادر من الضجيج المانع للنوم والمقلل للراحة حيث ايقن الفتى انه ((لا قيلولة منذ اليوم)) كما يبدو ان الفتى ،ساخطا، فالمعلم نونو جزء من أجزاء شخصية الفتى، فهو ساخط وجاءت شخصية نونو لنقل هذا السخط بطريقة طريفة وما يؤكد ذلك تسائله فى اخر النص عن الخطاط حيث قال((ترى هل يتكب الرجل لوحات في سب الدنيا ويبيعها للمتذمرين والساخطين))