تاسعة اساسي : شرح نص المرأة الصينية – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح نص المرأة الصينية 9 اساسي – يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة – مع الاجابة عن الاسئلة – تاسعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص المرأة الصينية 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح نص المرأة الصينية
النص
إن صفة “الشطر السماوي” التي أسندها ماوتسي تونغ إلى النساء الصينيات في خطابه الذي ألقاه في تمجيد الاشتراكية والمساواة بين الرجال والنساء لم تعد اليوم سوى وهم، فمع إقرارنا أن النساء الصينيات يتمتعن اليوم، بفضل التشريعات والقوانين بالحقوق نفسها التي يتمتع بها الرجال، في ميادين السياسة والثقافة والتربية والشغل والملكية، وفي مجالات الحرية الشخصية والصحة وعلى صعيد الزواج والحياة العائلية، فإن العقليات لم تحقق تطورا يُذكر، وبقي الواقع بعيدا عما تعد به النصوص التشريعية… ففي مضمار الوظائف والمهن يتاح للنساء الوصول إلى المناصب العليا في الإدارات والمؤسسات والحزب المركزي، غير أنه بفعل ضغط التقاليد الذي يزداد شدة وضغط الزوج الراغب في أن يجد له في المنزل من يعتني به وبأطفاله، غالبا ما ترفض المرأة العاملة الترقية التي تعرض عليها. وعند أي صعوبة تواجهها المؤسسة، تكون النساء في صدارة من يتحمل التبعات، فتخفض أجورهن المتدنية أصلاً، عن أجور الرجال مقابل العمل نفسه والكفاءة ذاتها، ويتعرضن لألوان من العنف من أجل ترهيبهن وإجبارهن على الاستقالة. ولا يقتصر العنف المسلط على النساء الصينيات على المجال المهني فحسب، بل كثيرا ما يعتدى عليهن في أسرهن وهن يفضلن الصمت على الشكوى، مادام لا يُوجد قانون يحميهن من العنف. فباستثناء بعض التعديلات الخاصة التي تنص على أن المرأة المتزوجة لا يجب أن تتعرض لأي تجاوز، فلا شيء صُلْبَ النظام القضائي واضح حقا، في هذا المجال… وعلى هؤلاء النسوة، سواء عشن في المدينة أم في الريف التأقلم مع هذه الضغوط تأقلما يؤدي بعدد كبير منهن إلى الانتحار يأْسًا والأرقام في هذا المجال مفزعة، إذ تبلغ خمسمائة يوميا. فعلى كاهل النساء الصينيات عبء هائل، هو واجب حمل “الشطر الجهنمي” المفروض من القادة وتقاليد الأسلاف غير الإنسانية، بينما السماء كلها ملك لهن”
معرب عن مقال فرنسي بعنوان
La Femme en Chine [09-2001]
في موقع “fraternet.com” الإلكتروني
تعريب المؤلفين

شرح نص المرأة الصينية
التقديم :
نص حجاجي بالأساس يندرج ضمن المحورالثاني المرأة في المجتمعات المعاصرة

موضوع النض :
يصور لنا الكاتب في هذا النص ما تتمتع به المرأة الصينية من حقوق و فقدان البعض منها .

:تقسيم النص
المقاطع :
يمكن تقسيم النص حسب معيار البنية الحجاجية :
1-المقطع الأول : الأطروحة
2-المقطع الثاني : سيرورة الحجاج
3-الإستنتاج .

:أسئلة النص
أستعد :
1 اشرح كلمة عقلية وأبحث لها عن مرادف.

  1. استخرج الكلمات الموظفة لوصف وضعية المرأة الصينية ويوبها حسب مجالات.
  2. عد إلى بعض المراجع لتتبين ما تعنيه عبارة “حقوق الإنسان” وهل ثمة تصنيف لهذه الحقوق؟ .4. استحضر مجلة الأحوال الشخصية المجلة القانونية التونسية التي تعنى بوضع المرأة متى صدرت؟
    وماذا قدمت للمرأة التونسية؟

أبني المعنى :

  1. تبين صورة المرأة الصينية كما رسمت في النص وقف على أبرز ما يميزها من تمتع بالحقوق وفقدان لها

2 بدئ النص بصفة الشطر السماوي واختتم بصفة الشطر الجهنمي فما المقصود من الصفتين المستدتين للمرأة الصينية حسب السياق ؟ 3. بني النص على شبه مفارقة بين وضعين تكون عليهما المرأة في الصين الشعبية. استجل مظاهر هذه المفارقة واستدل على ذلك من النص. 4 أشير في النص إلى أن مخالفة الوضع القائم يمكن أن تتسبب في كارثة عائلية، تبين خصائص الوضع القائم الذي عليه المرأة في الصين وتصور ماذا عسى أن تكون الكارثة العائلية بسبب هذا الوضع .

أبدي رأيي :
ألا ترى تشابها بين وضعية المرأة الصينية و وضعية المرأة العربية ؟ علل موقفك بالاعتماد على النص وغيره

أستثمر وأوظف :

  1. في الصف: أعد كتابة النص، واجعل ما جاء فيه من أفكار يرد على لسان امرأة صينية تحتج على المفارقة بين التشريع والواقع في بلادها.
  2. خارج الصف اجمع إحصائيات تستدل بها على واقع المرأة الصينية يدعم ما جاء في النص او يدخضه

أستفيد :
الصين دولة ذات ست وخمسين قومية ولكن أغلب سكانها من قومية هان لذا تعتبر لغة قومية هان اللغة الرسمية والغريب أن هذه اللغة لاحروف لها بل تتكون من مقاطع وهي عبارة عن رموز كتابية على شكل مربع تكتب وتقرأ من اليسار إلى اليمين وعددها كبير جدا يبلغ نحو 1500 كلمة تستعمل دائما.

أتعهد لغتي :

  • المرأة الصينية : مفرد. فهل يجمع على “نساء” أو على “امرأة؟ إذن إبحث في المعجم عنها وقم بتعمير
    الفراغات في الجدول التالي :
    اسم الجمع
    المفرد
    النساء
    الحمام
    الابل
    الغنم