تاسعة أساسي : شرح نص المراة العربية وحجاب الاوهام – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح نص المراة العربية وحجاب الاوهام 9 اساسي – يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة – مع الاجابة عن الاسئلة – تاسعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص المراة العربية وحجاب الاوهام 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة للكاتب محمد الرميحي

نص المراة العربية وحجاب الاوهام
:النص
لم نتوصل حتى الآن، في مجتمعنا العربي إلى تحديد دقيق لدور المرأة في المجتمع ومستقبل هذا الدور. نسمع عن المرأة، أما وزوجة وأختا، ونقرأ فيها أشعار المديح لهذه الأدوار ولكن الدور الاجتماعي لها حتى الآن لم يتساو في الواقع المعيش مع الرجل. … ما يعوق المرأة العربية في المجتمع العربي اليوم ليس نقص التشريع فقط لأن المشكلة الأهم هي أنه حتى في وجود التشريع، فإن التطبيق مازالت أمَامَهُ عَقَبَاتُ اجتماعيةً، وَهُنَا تكمن الخطورة في.

فمع الاختلاف من دولة عربية إلى أخرى يمكن القول إن المرأة العربية غير موجودة في الهيكل الاجتماعي الفاعل سواء في القطاع الحكومي أو في القطاعات غير الحكومية ففي بلد مثل لبنان حيث مساهمة المرأة قديمة نسبيا، وجدت لوز مغيزل، المحامية اللبنانية والناشطة في العمل الأهلي النسوي في دراسة نشرتها أخيرا، أن عدد المنتسبات إلى الأحزاب السياسية اللبنانية على كثرتها لا يتجاوز ثمانية بالمائة (8%) من عدد المنتسبين من الرجال، كما أن المرأة يندر وجودها في الهيئات العليا

للأحزاب حَيْثُ تُتَّخَذُ القرارات وأن عملها في هذه الأحزاب هو امتداد يفرضُهُ السِّياق الاجتماعي والثقافي، فتكلف معظم الأحيان بأمور اجتماعية وبأعمال السكرتارية، وأن عددا كبيرًا مِنْهُنَّ ائْتَسَبْنَ إلى هذه الأحزاب بسبب وجود أزواجهنَّ فيها، كما أن هذه الأحزاب لم تَتَبَنَّ القضايا الخاصة بالمرأة بشكل مباشر، ولم ترشح آية واحدة منهنَّ لِكُرسي الوزارة على كثرة ما رُشْحَ من الرجال. أما النساء العاملات المنتظمات في النقابات العمالية فيرجعُ انْضِمَامُهُنَّ إِلَيْهَا إلى عوامل عديدة منها نوع العمل، والسن، والوضع العائلي. وتوصلت الدراسة اللبنانية في قطاع النقابات المهنية، إلى نتائج قريبة مما يحدث في حالة الأحزاب السياسية. لقد سألت أحد كبار المسؤولين في برلمان عربي دخلت فيه المرأة مساهمة أخيرًا ، ماذا عن دورها داخل البرلمان؟ فأجاب وأحسبه صادقا أن المرأة دورها محدود جدا لأن الظروف الاجتماعية لا تسمح لها بأكثر من ذلك. وتلك . هي إحدى القضايا الخاصة بالمرأة العربية لأنها إن لم تحصل بعد على اعتراف اجتماعي بدورها يبقى الاعتراف القانوني، مهما أخذ من صيغ، شكليًا بحثا وأياً كانت زاوية النظر التي نرى منها تطور المرأة العربية سواء من منظور المجتمع السياسي أو المجتمع المدني، فإننا سوف نلاحظ أن هذا التطور هوَ كَمي مظهري، لم يُؤدِّ بَعْدُ إلى تغيرات نوعية جوهرية. فالمرأة العربية الحضرية التي شاركت في مجال العمل بقوة التشريع لم يؤد خروجها إلى العمل إلى تحررها ثقافيا واجتماعيا

وخروجها من عقلية الحصار، فلا تزال الثقافةُ السَّائِدَةُ هي ثقافة السيطرة للرجل في مقابل الخُنُوع للمرأة، فهي عاجزة في بعض الطبقات الاجتماعية – مهما تعلمت – حتى عن استخدام حقها وحريتها في اختيار شريك حياتها أو نوع عملها، ناهيك عن القدرة على سفرها منفردة.
محمد الرميحي
رفع حجاب الأوهام عن حال المرأة العربية (بتصرف)
مجلة العربي – العدد 1997/10/1:467

تقديم النص :

نص حجاجي تغطية النص للاهداف المميزة : تبيين منزلة المراة في المجتمعان المعاصرة شرقيها وغربيها للكاتب محمد غانم الرميحي“محمد أستاذ علم الاجتماع في جامعة الكويت ولد عام 1942 وتخرج من جامعة Durham درهام في شمال شرق بريطانيا عام 1973 من خلال
أطروحة دكتوراه بعنوان التغير السياسي والاجتماعي في البحرين
1920- 1970 ونشرت بالإنجليزية وترجمت إلى العربية وطبعت

:موضوع النص
يدعو الكاتب أن يتبع ما حققته المرأة من مكاسب في مستوى التشريع وتطور في العقلية السائدة
ينقل المحاج واقع المرأة العربية مبرزا محدودية دورها في الحياة العامة .مقارنا بينهما و بين الرجل داعيا إلى تحريرها و
مساواتها مع الرجل

:تقسيم النص
:المقاطع
: نص المراة العربية وحجاب الاوهام
من البداية إلى الخطورة: المشكلة
الوحـدات:
البنية الحجاجية
من فمع إلى جوهية: أمثلة
من فمع إلى بحتا: مثال المرة اللبنانية
البقية: إستنتاج

:أسئلة النص
:أستعد
1 في النص موقف ومثال واستنتاج، قطع النص وفق ذلك.
2 تواترت في النص أساليب النفي: استخرجها جميعا وبين دلالة تواترها في الحجاج. 3. إلام يدعو الكاتب من وراء نقده لواقع المرأة العربية؟ ما أطروحته؟
.. ابحث عن تعريف للمبدعة “لور مغيزل” التي كرست حياتها للدفاع عن حقوق المرأة اللبنانية والعربية.

أبني المعنى :

  1. ما الصورة التي التصقت بالمرأة في المجتمع العربي؟
    2 أين تكمن مشكلة المرأة الحقيقية: أفي غياب التشريعات أم في انعدام تطبيقها ؟ على من يلقي الكاتب
    مسؤولية ذلك؟
    3 دعم الكاتب موقفه بمثال أطنب في بسطه وتحليله (لبنان)، ادرس المثال موضحا وجاهة اختياره. قارن بين مقدمة النص وخاتمته من حيث صرامة الكاتب في مواقفه.

أبدي رأيي :

  1. إلى أي حد يبدو الكاتب محقا في اقتصاره على مثال وحيد لدعم أطروحته ؟
    2 بين انطلاقا من التجربة التونسية تسرع الكاتب في تعميمه لمواقفه.

أستثمر وأوظف :

  1. في الصف: حرر فقرة حجاجية في موضوع تختاره تتضمن أطروحة مدعومة بحجة ومثال. 2 خارج الصف: استعن بما درست في المواد الاجتماعية وبما اطلعت عليه في وسائل الإعلام لتحرير فقرة حول مكانة المرأة في بعض الأقطار العربية الأخرى.

أستفيد :
الجمعيات الأهلية أو مؤسسات المجتمع المدني هي المنظمات والجمعيات التطوعية في جميع مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية (كالأحزاب السياسية والاتحادات المهنية والنقابات العمالية والمؤسسات الصحافية وجمعيات البيئة والمعوقين ….. غير الحكومية (تعمل في استقلال نسبي عن سلطة الدولة ولكنها مقيدة بنظم وقوانين وقواعد وتاريخيا ارتبطت الجمعيات الأهلية، أو المنظمات التطوعية، في أغلب دول العالم بمواجهة الفقر.

أتعهد لغتي :
لم يؤد بعد إلى تغيرات نوعية جوهرية ظرف بني على الضم لأنه مقطوع عن الإضافة، فلو أضيف، لنصب وجوبا كأن نقول لم يؤد بعد كل هذه العقود الطويلة… ويكثر استعمال “بعد” مقطوعة عن الإضافة في ديباجة الرسائل، ومقدمات الكتب القديمة والتصانيف (أما بعد)
من الأسماء المبنية المقطوعة عن الإضافة الظرفان (قبل وبعد) وكل اسم مبهم حذف من بعده المضاف إليه لفظا كغير وأول وأسماء الجهات، ومنه لله الأمر من قبل ومن بعد وبني الظرفان على ضمة لأنها لیست حركة إعرابهما فهما إما منصوبان على الظرفية وإما مجروران بمن.
(قال رضي الدين الأستراباذي اعلم أن المسموع من الظروف المقطوعة عن الإضافة: قبل، وبعد، وتحت وفوق، وأمام وقدام، ووراء، وخلف، وأسفل، ودون، وأول، ومن عل ومن علو، قيل: ويجوز تنوين هذه الظروف المضمومة لضرورة الشعر، مرفوعة ومنصوبة، نحو: جئتك قبل وقبلا، كما قيل في المنادى
المضموم يا مطر ويا مطرا، فيجوز أن يكون قوله فما شربوا بعدا، وقوله: وكنت قبلا من هذا…..