شرح نص الأخوان – محور الأسرة – سابعة اساسي

شرح نص الأخوان – محور الأسرة سابعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب أنجل كار اليتشيف يندرج هذا النص ضمن المحور الأول من كتاب النصوص الأنيس لغة عربية – 7 أساسي – تعليم تونس

شرح نص الأخوان – محور الأسرة سابعة اساسي للكاتب أنجل كار اليتشيف

:نص الأخوان
:النص
تأليف أنجل كار اليتشيف
تعريب عيسى فتوح مجلة «العربي» – وزراة الإعلام الكويت العدد 249 – ارت 1979- ص 60-61 بتصرف.
تخاصم «غوران» و «بيتكو» على ملكية والدهما، إذ حاول كل منهما أن ينال الحصة الكبري . تبادلاً من الكلام وهاجم كُل منهما الآخر، بدأت كلاب القرية تنبح واندفع الجيران ليفرقوا بينهما، وقف الأخوان منتصبين والشرر أعينهما، حينما توفي والدهما «إيلين» ترك لهما حصانا أسود وسيفا حادا، وقوسا بعشرين سهما ذهبيا، وصقرين رماديين وعصفورين. تلك كانت التركة التي تصارع «غوران» و «بيتكو» من أجلها .. قال العجوز «بانو»، وهو يحاول الإصلاح بينهما : «لماذا تثيران القرية كلها بخصامكما ؟ إن أكاليل الزهور لم تذيل على قبر والد كما بعد، وأنتما تتصارعان على تركته لقد كان رجلاً فاضلاً، دَافَعَ عَنِ النَّاسَ وَكَانَ ذَا نُفُوذ وتأثير. لقد ترك لَكُمَا اسْمًا أَفْضَلَ من ثروات العالم ..
أحنى ابنا إلين» رأسيهما، ثم امتطى «غوران الأخ الأكبر الحصان الأسود، وسار عبر الحقول تجف به السنابل الذهبية، حتى دخل غابة سنديان ظليلة. توقف عند نبع مكسو بالطحلب، وترك حصانه يرعى شرب كمية من الماء البارد، ثم استند إلى جذع سنديانة ورنا ببصره إلى الأرض، فرأي نملة تجر حبة من حبوب الدخن (1)، بحجم العندليب(2)، لكن الحبة سقطت في ثقب صغير وعبثا حاولت النملة إخراج الحبة، فتركتها واندفعت بسرعة، وبعد حين عادت ومعها نملة أخرى، قد تكون أختها.

تعريف بالكاتب
أنجل كارا ليتشيف (1902-1972) : كاتب بلغاري معاصر نشر حكايات وأقاصيص للأطفال في عدة مجلات من أشهر مؤلفاته العالم العجيب» و«حكايات تقليدية بلغارية» و«توشكو الإفريقي». «عیسی فتوح» مترجم النص، فهو كاتب سوري ولد سنة 1935.

:موضوع النص
:الموضوع
شجار الاخوين ثم التصاحل بينهما

:تقسيم النص
:التقسيم
من السطر الاول الى 14السطر “الأرض” الشجار بين الاخوين (القصة الاصلية
من السطر 14 مت “فرأى” إلى السطؤر 27: القصص المضمنة “قصة النملتين وقصة الصقرين”
البقية: تصالح الاخوين .. القصة الاصلية