شرح نص الانسان عنيف بطبعه 9 اساسي

شرح نص الانسان عنيف بطبعه – تندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – محور من شواغل عالمنا المعاصر – مع الاجابة عن الاسئلة – تاسعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص الانسان عنيف بطبعه 
تقديم النص: 
نص  حجاجي بعنوان “الانسان عنيف بطبعه” يندرج ضمن محور من شواغل عالمنا المعاصر9 اساسي . للكاتب أحمد أمين  هذا النص “الانسان عنيف بطبعه”  مقتطف من فيض الخاطر 

موضوع النص:
ينقد الكاتب تصور بعض الفلاسفة لمهنة الانسان مثبتا میله الى العنف في لهوه وجده عبر مختلف العصور مستندا الى جملة من الحجج .

تقسيم النص:
المعيار:   حسب معيار البنية الحجاجية
1- من سطر 1 الى سطر 4 : الاطروحتان
2-من سطر 5 الى سطر 22 : سيرورة الحجاج
3-البقية : الاستنتاج

أسئلة النص:
1- ما أطروحة الكاتب وكيف مهد لها؟

2-استخرج من النص معجم  العنف.

3- تتبع المجالات التي استدل بها الكاتب على ميل الإنسان إلى العنف؟ ماذا تستنتج من ذلك؟  

4- “كلما استكشف الإنسان مادة من مواد الحياة أو قانونا من قوانين الطبيعة استخدمها في تحطيم رأس أخيه وتهشيم جسمه وضّح ذلك برسم سلم زمني تثبت عليه تطور مكتشفات الإنسان وتوظيفها للقتل والعنف.

الإجابة على أسئلة النص:
1-اطروحة الكاتب : (( الاطروحة المدعومة )) انه حيوان محارب بطبعه من بد ان خلق الى الان و تاريخه سلسلة حروب اطروحة صريحة . مهد الكاتب الاطروحة المدعومة و ذلك باعطاء الاطروحة المدحوضة وابداء رأيه فيها من قبيل ” لقد خدع

2-معجم العنف محارب، حروب ، سكاكين ،سهاما ، المقاتل ، الجيوش ، القتلى ،الخراب، التنكيل و التحطيم و التهشيم ،سيوفا

3-المجالات التي استدل بها الكاتب على ميل الانسان الى العنف : في المجال الغذائي: خلف الانسان بعد العصر الحجري سكاكين حجرية لشق البطون و سهاما لاصابة المقاتل ليجظ غذاء يعيش به. في المجال 3) العسكري كل تاريخ الامم تحتوي على تاريخ حربي في المجال العلمي اتخاذ الحجر سكينا و سهاما ، استخدام الحديد لصنع السيوف و السنان ، استغلال قوانین الماء لبناء اللساطيل و قوانين الهواء لانشاء الطائرات والمناطيد

أبدي رأيي :

  1. يعتقد الكاتب أن تاريخ البشرية هو تاريخ ممارسة العنف. أليس في هذا التاريخ نقاط مضيئة : سلام وأمن وتعاون وتضامن وأخوة ؟ أبد رأيك
  2. اقتصر الكاتب في تفسير العنف على عامل الغريزة الطبيعي. ألا يمكن تفسير العنف أيضا بعوامل أخرى اقتصادية – سياسية – اجتماعية……) ؟