شرح نص عرس تقليدي محور تونس الجميلة سابعة اساسي

شرح نص عرس تقليدي – 7 اساسي هذا النص يندرج ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص الانيس لغة عربية – محور تونس الجميلة – مع الاجابة عن الاسئلة – سابعة اساسي – تعليم تونس

 شرح نص عرس تقليدي 
تقديم النص : 
نص سردي بعنوان عرس تقليدي يندرج ضمن المحور الرابع: تونس الجميلة للكاتب ابراهيم العبيدي وهو كاتب تونسي ولد سنة  1913 بمدينة توزر. 

موضوع النص:
نقل لوقائع عرس في احدى المناطق بالبلاد التونسية ونقل للعادات والتقاليد التي ترافقه

تقسيم النص:
المعيار:    حسب معيار المضمون
1-من السطر الاول 1 الى سطر السادس 6 : بداية الحفل.
2-من السطر السابع 7 الى السطر 15  : وصف الشبان حاملي البنادق.
3-البقية  : عادات الاعراس في تونس. 

معجمي:
ما معنى كل كلمة من الكلمات التالية: الهوينا – لداتها

شرح المعاجم:
1- تَمْشِي بِتُؤَدَةٍ وَرِفْقٍ
2- مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط .

: استثمر 
في النص إشارة إلى انزواء العريس مع أصحابه وبقاء العروس متخفية. أجر حواراً مع زملائك تقيمون فيه هذه العادة وتتبادلون الرأي في ما عرفته جهتكم من تطور في تقاليد الزفاف.

: التوسع
دعيت إلى احتفال بجهة أخرى من جهات البلاد فاكتشفت بعض العادات الطريفة التي تختلف عما ألفته. اكتب نصا مختصرا تصف فيه ذلك وأدرجه ضمن الملف المخصص للمشروع. 

أسئلة النص:
1- قسم النص وفق معيار تختاره.

2- تتعدد في الوحدة الأولى مظاهر الاحتفال، أذكرها وبين أوجه تنوعها.

3- اعتنى الواصف برسم الشخصيات رسما ظاهريا جمع بين دقة الأوصاف وجمال الموصوف، اختر من النص قرائن توضح ذلك

4- اعتمد الواصف في نقل وقائع الاحتفال حاسة السمع في مواضع عديدة من النص، استخرج العبارات الدالة على ذلك.

5- اختر من مظاهر الاحتفال في النص ما يبرز جمال العادات والتقاليد في بلادنا.

الإجابة على أسئلة النص:
2-في الوحدة الاولى تنوعة مظاهر الاحتفال حيث نجد الزغاريد وروائح البخور ونقر الدرابيك فضلا عن اصوات المزامير والطلقات النارية الاحتفالية وتعتبر هذه المظاهر متنوعة اذ انها تجمع بين جميع مكونات عناصر الافراح التقليدية في تونس.

3-اعتنى الواصف برسم الشخصيات رسما ظاهريا جمع بين الدقة في الاوصاف وجمال الموصوف ويبرز ذلك في عديد المواضع من النص نذكر منها : « أصحاب البنادق وهم شبان يرتدون أصدرة مزركشة متمنطقون بشملات ملونة تشد سراويلهم 3 الفضفاضة .. عدة شبان يسيرون بتؤدة وأناقة ثم يطلقون النار في لحظة واحدة .. النسوة يزغردن ويغنين اشتبكت الزغاريد بالغناء اما هى فتظل مستترة حياء تحيط بها اترابها ولداتها بينما يبقى العريس منزويا مع حجابته في بستان غير بعيد عن بيته

4-من العبارات الدالة على اعتماد الواصف على حاسة السمع في نقل وقائع الاحتفال هي : الزغاريد // نقر الدرابيك // اصوات المزامير // طلقات مدوية // يغنين // اشتد ضرب الطبول // اصوات المزامير// اشتبكت الزغاريد بالغناء

5-من جمال العادات والتقاليد في بلادنا عندما يكون الجو مفعما بالزغاريد تتخللها روائح البخور من المجامر ويعلوها نقر الدرابيك كما ذكر الكاتب تماما.