شرح نص امتحان الشجاعة – سابعة اساسي

شرح نص امتحان الشجاعة سابعة اساسي يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص الأنيس لغة عربية محور الاطفال في العالم مع الاجابة عن الاسئلة تعليم اعدادي تونس

شرح نص امتحان الشجاعة 7 اساسي محور الاطفال في العالم للكاتب Camara Laye كامرا لاي

شرح نص امتحان الشجاعة 
تقديم النص:
نص سردي للكاتب كامارا لاي وهو كاتب من غينيا ، تلقى تعلمه العالى ف فرنسا، ثم عاد إلى بلده عندما نالت استقلالها ف 1958 ، عمل بالسلك الدبلوماسي لكته غادر بعد ذلك بلده واستقر في السينغال. من مؤلفاته باللغة الفر نسية : “دراموس” و”نظرة الملك” و”أسيد الكلام” و”الو لد الأسود” وهى رواية يستر جع فيها ذكريات طفولته في مو طنه نصنا مقتطف من كتابه الو لد الاسود

موضوع النص:
اختبار السارد في الشجاعة وتعمله ضرورة التغلب على الخوف .

تقسيم النص:
المعيار: حسب معيار المعني
1⇦ من البداية الى السطر11: قبل الامتحان
2⇦ من السطر 12 الى السطر 28: أثناء الامتحان
3⇦ البقية: بعد الامتحان

أسئلة النص:
2⇦ في علاقة الطفل بقبيلته مزيج من الفرح والخوف، عين من الو حدة الأولى مظهرا لكل منهما.

3⇦ عني السارد بوصف تفاصيل المكان الذي يجري فيه الاستعداد للامتحان، علام يدل ذلك الوصف من
مشاعرة ؟

4⇦ تتسارع وتيرة الاحداث وتتصاعد مع بدء الامتحان . استخرج من عبارات الوحدة الثانية ما يويد ذلك.

5⇦ في الوحدة الثانية يحاور الطفل نفسه، هات مايدل على ذلك ، ثم بين الجانب الذي كشف عنه هذاالنوع
الحوار. شخصيته،

6⇦ عاش الطفل في أثناء الامتحان صراعا مع الخوف، وضح ذلك مستدلا بقرائن من النص.

7⇦ ما دلالة الامتحان الذي خاضه هؤلاء الأطفال في مجتمعهم الإفريقي ؟ وما رأيك في ذلك 

: استثمر 
عد إلى الجملة : أغمضنا عيو ننا ، و شبكنا أيدينا بإحكام عليها ، و فجأة …..) وأكمل القصة بحادثة أخرى مسلية أو مخيفة تتخيل أن الأطفال عاشوها، ثم اروها لز ملائك.

الإجابة على أسئلة النص:
2⇦ يبرز الفرح في علاقة الطفل بقبيلته أساسا من خلال مشاكرته مظاهر الرقص والغناء التي كانوا يقومون بها. اما الخوف فيبرز أساسا من خلال عمله بأنه سيقابل الوحش المخيف.

3⇦ من خلال الوصف الذي نقله لنا السارد، نستنتج أن الاثر الذي تركته التجربة الاولى في الدخول الى الريف من أجل خوض الامتحان قد كان أثرا عميقا. فالانسان لا يمكن له ان يتذكر ادق التفاصيل واهمها إلا إذا كان مهتما او متعلقا بما كان يحدث له. فالخوف والتطلع، هما أبرز المشاعر التي طالت الطفل خلال تلك الزيارة.

4⇦ جاء في الوحدة الثانية وتكررت فيه عبارة ” فجأة ” وهي العبارة الرمز في هذا النص، إذ أن الكاتب اعتمد اسلوب الفجائية للتعبير عن تسارع الاحداث كما استعمل ادوات ترتيب الاحداث منها .. وفجأة // في الحال // فاندلعت بغتة // لا أحد يخطر // لا أحد يجرؤ,

5⇦اعتمد السارد في النص على الحوار الباطني وهو حوار السارد مع نفسه اذ يقول: » قلت في نفسي ». وقد كشف لنا الحوار الباطني استرجاع الكاتب لعدد من الأفكار، وهو ما يدل على ان الكاتب رغم في حالة الخوف تلك الا انه تمكن من التغلب عليه بل ومحاولة السيطرة عليه وتقييضه.

6⇦عاش الطفل في أثناء الامتحان صراعا مع الخوف، ويبرز ذلك خصوصا في الحوار الباطني الذي ركز فيه على ضرورة تجاوز الخوف إذ يقول: » عليك ألا تخاف، عليك أن تسيطر على نفسك »، وهو ما يدل ضمنيا (أي بين الأسطر) أن الطفل كان في تلك اللحظة التي يتحدث فيها مع نفسه يصراع ضاهرة تسمى بالخوف.

7⇦دلالة هذا الامتحان الذي يخوضه هؤلاء الاطفال في مجتمعهم الافريقي يجعلهم في شجاعة و ابطالا و انا اوافق هذا الامتحان