شرح نص العودة إلى الحي 7 اساسي محور الحي

شرح نص العودة إلى الحي 7 اساسي – يندرج هذا النص ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس لغة عربية – محور الحي – مع الاجابة عن الاسئلة – سابعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص العودة إلى الحي 7 اساسي محور الحي للكاتب التونسي حسن نصر

شرح نص العودة إلى الحي :  
تقديم النص:
نص قصصي بعنوان  العودة إلى الحي  يندرج ضمن المحور الثالث:الحي للكاتب التونسي حسن نصر، ولد سنة 1937,كتب القصة والمقالة والرواية، من مؤلفاته :”ليالي المطر” و” 52 ليلة” و”خبز الأرض” و “السهر والجرح” و “دار الباشا”.

موضوع النص:
وصف الحي و ذكر مشاعر الشخصية تجاهه.

تقسيم النص:
:المقاطع
المعيار : حسب معيار المضمون
1⇦من السطر الاول 1 الى السطر 17 : حديث عن نهج الباشا و دارالباشا.
2⇦البقية : وقع هذه الزيارة على مرتضى الشامخ.

أسئلة النص:
1⇦ يمكن تقسيم النص إلى وحدتين تنتهي أولاهما عند العبارة “قباب مستديرة”. أذكر المعيار المعتمد في هذاالتقسيم وضع عنوانا لكل وحدة.

2⇦ عدد السارد في بداية النص مواضع مختلفة من أحياء مدينة تونس العتيقة: (قصر القصبة ⇦ جامع الزيتونة ⇦ قلب المدينة) حدد وظيفة كل موضع.

3⇦ ظهر شارع الباشا من خلال الوحدة الأولى عامل وصل وترابط بين أحياء مختلفة من مدينة تونس العتيقة، هات من النص ما يدل على ذلك.  

 4⇦ أسند السارد إلى حيه عددا من الصفات البشرية، استخرجها ثم بين دلالتها على العلاقة الرابطة بينهما.

 5 ⇦ تتجاوز عودة “مرتضى الشامح” إلى حيه مجرد زيارة المكان إلى استرجاع جزء من حياته، استخرج من الوحدة الأخيرة ما يؤكد ذلك.

معجمي
ما معنى كل كلمة من الكلمات التالية :  أعطاف ⇦المتلفعة

شرح المعاجم 
1⇦ جمع عطف
2⇦ الثبوت من تلف

⇦ سؤال استثمر 
عرف زملاءك بحيك وبعض مميزاته مفتتحا حديثك بالجملة الآتية: (( تدخل حي”………..” )) فتجد له نكهة خاصة بما فيه من

⇦ التوسع
عاد أحد جيرانك بعد غيبة طويلة إلى الحي الذي تقيم فيه، فروى لك بعض ما انطبع في ذاكرته من حياة الحي وأتره في شخصيته، دون حديثه في فقرة تقروها على زملائك، ثم ضمها إلى مشروعك.

الإجابة على أسئلة النص:
2⇦ يمثل قصر القصبة العاصمة السياسية للبلاد التونسية، فيما يمثل جامع الزيتونة الهويةالاسلامي للبلاد، أما قلب المدينة فيمثل المركز الاقتصادي للدولة.

3 ⇦ يمثل شارع الباشا نقطة نحو كل ارجاء العاصمة فهو الذي يصلك الى باب البنات “او بطحاء رمضان باي حيث قصر القصبة وجامع الزيتونة فيما يقلل المسافة الرابطة بين  “الربط “ وقلب المدينة الاقتصادي. فهو يجمع في الوصل بين أركان الدولة الثلاثة المتمثلة في السياسية والهوية والاقتصاد.

⇦ 4 يتسلل // يتوغل // يبسط ذراعه الطويلة تمثل هذه الصفات الادمية التي اسندها الكاتب الى شارع الباشا دليلا على عظمته وقدرته على الربط بأكثر من مكان مهم. فهو كالانسان الملم بالعلوم او الفيلسوف كذلك يظهر شارع الباشا فى هذا النص باسطا ذراعيه على مختلف الامكنة.

 5⇦ يمعن النظر في الاماكن التي عاش فيها زمنا، في أعماق نفسه تتردد اصداء مختلطة من الماضي: أناس وأصوات وحوادث ومبان ونغمات قديمة …. انه يتوغل في الاماكن التي ستفتح بابها على ماضيه لقلب صفحاته … من خلال هذا المقطع المطول، أدت الزيارة التي قام بها مرتضى الشامخ الى دار الباشا وشارع الباشا الى تذكر ماضيه، فلم تعد بذلك الزيارة زيارة وانما اصبحت الزيارة اطلاع على التاريخ الذاتي وتقليب للصفحات التي طواها الزمن.