شرح نص بونوارة سابعة اساسي محور الحي

شرح نص بونوارة 7 اساسي – يندرج هذا النص ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس لغة عربية – محور الحي – مع الاجابة عن الاسئلة – سابعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص بونوارة 7 اساسي محور الحي للكاتب التونسي يوسف عبد العاطي

تقديم النص: 
نص سردي يندرج ضمن المحور الثالث:الحي للكاتب والصاص التونسي يوسف عبد العاطي،  ولد بالمنستير سنة 1958 نشرت له الكتب الآتية:”فارس الظلام” و “غروب الشمس”

موضوع النص:
يتحدث السارد عن علاقة بونوارة بالحي في الماضي مبرزا موقفه عند تطورها الوحدات : 1⇦من بداية النص الى في حينا: علاقة بونوارة بالحي 

تقسيم النص:
المقاطع
المعيار:  حسب معيار المضمون
1⇦ من السطر الاول 1 الى السطر 17: علاقة بونوارة بالحي
2⇦ البقية أثر تطور الحي في شخصية بونوارة

أسئلة نص :
1⇦يمكن تقسيم النص إلى وحدتين، الأولى علاقة ( بونوارة) بالحي) والثانية: (أثر تطور الحي في شخصية “بونوارة “) اضبط حدي كل من الوحدتين.

2⇦ بونوارة شخصية طريفة محبوبة في حيه، استخلص من النص العبارات الدالة على ذلك. 

3⇦ لا يتجلى معنى جملة “بونوارة حرق شاربيه” رغم تكرارها إلا بربطها بتطور الأحداث في النص، وضح ذلك.   

4⇦ تتدهور حالة “بونوارة” الجسدية والنفسية في الوقت الذي يشهد فيه الحي تجددا وتطويرا إستجل  مظاهر  هذا التدهور وبين دلالتها على علاقة “بونوارة” بالحي.

5 ⇦ وضح موقف السارد تجاه عملية التطوير التي شهدها الحي، ثم أبد رأيك فيه.

معجمي
ما معنى كل كلمة من الكلمات التالية: أهزوجة ⇦معتوه ⇦ الأطلال.

شرح المعاجم
1⇦ نوع من الأناشيد الشعبية الغنائية
2⇦ ناقص عقل
3⇦ الماثل، الظاهر

⇦ استثمر 
يلتقي السارد بعد فترة مع “بونوارة” بعد أن فتح محلا عصريا في حي جديد قد تغير فيه كل شيء.ارو لأصدقائك هذه الأحداث واصفا ملامح شخصية “بونوارة” الجديدة.
 
⇦ التوسع
قد يسبب لعب الأطفال في شوار الحي إزعاجا يتدمر منه المتساكنون، أكتب فقرة تروي فيها حادثة تجسد هذا الموقف، والحل الذي تم التوضل إليه لاجتناب إزعاج الجيران، ثم ضم ما كتبت إلى مشروعك.

الإجابة على أسئلة النص:
2⇦من العبارات الدالة على شخصية بونوارة المحبوبة بين الناس هي: ” نتمنى الجلوس حذوه / حكايات عذبة لكل الاعمار / اغلب سكان حينا يجلسون معه للاستمتاع بحكاياته الشيقة التي تنبض بالحياة / كنا نحياها ومعه وهو يرويها”.

3⇦بونوارة “حرق شاربيه” هي الجملة السرية في هذا النص، اذ قام الرجل بحرق شاربيه حينما مات بموت الحي، فهو يرى ان تطور الحي قضاء على الحياة فيه وتفرقة للناس لذلك قام بحرق شاربيه معتبرا ان ما جرى للحي عار على سكانه واطفاله وفق ما يمكننا استنتاجه وبناء على ذلك فان خاتمة النص يمكن لها ان
تثبت ما قلناه.

4⇦من مظاهر تدهور حالة بونوارة الجسدية نحوله حيث انه اصبح نحيلا بعد غياب طويل فضلا عن التدهور النفسي الناتج عن تغير الحي، فقد أصبح بونوارة مهدما من الجانب العملي بتهديم دكانه وبتكميم فمه عن الحكايات نتيجة لهروب السكان من الحي. فلم يعد بونوارة حيا. وكانه دفن وهو على قيد الحياة. 

5⇦ يبدو للسارد صاحب هذا النص معارضا لعملية تطوير الحي وتغييره فهو لا يزال يشتاق الى حكايات بونوارة واني لأرى أن السارد نادم و متحسر على حيه القديم.