تاسعة اساسي : شرح قصيدة تعليم المراة فرض – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح قصيدة تعليم المراة فرض 9 اساسي – يندرج هذا النص تعليم المراة فرض ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة – مع الاجابة عن الاسئلة – تاسعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص تعليم المراة فرض 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة للشاعر العراقي معروف الرُّصَافِي

بعض ابيات القصيدة
هي الأخلاق تنبت كالنبات
إذا سقيت بماء المكرمات
تقوم إذا تعهدها المرييء
على ساق الفضيلة مُثْمِرات
ولم أر للخلائق من محل
يهذبها كحضن الأمهات
فحضن الأم مدرسة تسامت
بتربية البنين أو البنات
وليس ربيب عالية المزاياء
كمثل فكيف نظن بالأبناء خيراء
إذا نشأوا . بحضن الجاهلات
ا أم المؤمنين إليك نَشْكُو
مصيبتـــنـا بجهل المؤمــــنـات
تَخَذْنَا بعدك العادات ديناء
فأشقى المسلمون المسلمات
فقد سلكوا بهن سبيل خسره
وصدوهن عن سبل الحياة
وقالوا: شرعة الإسلام تقضي
بتفضيل (الذين) على (اللواتي)
وقالوا : إن معنى العلم شيء
تضيق به صدور الغانيات
وقالوا: الجاهلات أعف نفساء
عن الفحشا من المتعلمات

صورة من القصيدة كاملة ” قصيدة تعليم المراة فرض”

تقديم القصيدة :
النص قصيدة مصرعة بحرها الوافر .. و قد انشدها الشاعر العراقي معروف الرصافي و نشرها ضمن ديوانه و تندرج ضمن المحور الثاني المراة في المجتمعات المعاصرة
معروف الرُّصَافِي (1292 – 1365 هـ / 1875 – 1945 م) أكاديمي وشاعر عراقي.

موضوع القصيدة :
يعدد الشاعر مزايا تعليم المرأة رادا على خصومه مستعملا في ذلك جملة من الحجاج

تقسيم القصيدة :
:المقاطع
حسب البناء الحجاجي
الوحدة الاولى : ب 1 الى ب 12: تمهيد عام يحتوي على الاطروحتين
الوحدة الثانية : ب 13 الى ب 19: الحجج
الوحدة 3 الثالثة : البقية : الاستنتاج

:الاجابة عن الاسئلة
ابني المعنى:
1- مساؤى عدم تعليم المرأة في نظر الشاعر :
الانحطاط الاخلاقي داخل المجتمع : المرأة هي الحامي للاخلاق في المجتمع
عدم القدرة على تربية الاجيال القادمة
انتشار الجهل و هو اكبر مصيبة في المجتمع المعاصر و تمسك بعض النساء المؤمنات بالعادات التقليدية القديمة والبالية
تفضيل الذكور على الاناث
صد المرأة عن سبل الحياة

2- راوح الشاعر بين الماضي و المضارع فاستدل بحجج تعود الى عصر الاسلام حيث كان للمرأة وزنها ( الاستناد الى حجج تاريخية ) و بحجج تعود الى عصرنا هذا ( حجج واقعية ) للربط بين حالة المرأة قديما و حالتها في عصرنا هذا
3- المؤشرات اللغوية و التعبيرية الموظفة في الحجاج
لقد : التأكيد ” ابيات تقريرية”
اليس / ألم: استعمال الاستفهام الانكاري
ف : ادوات الاستناف التي تفيد النتيجة
ماذا ⇦ ؟ : (الأبيـات الاستفهامية)
كأن : (ادوات الاستعارة و التشبيه)
4 ⇦ اعتمد الشاعى “ضمير الغائب” في مواجهة الخصوم لاسباب تتمثل في :
تقريب “الصورة البعدية للمرأة” الى ذهن القارئ
المرأة في الماضي كانت ذات اهمية في مواجهة الخصوم
العودة بنا الى الماضي و الى غهد مواجهة الخصوم
5 ⇦ اشتقى الشاعر حججه عن مصدر حجج الخصون نفسه و ذلك ليتبين ان تعليم المرأة فرض و جعلها غير واعية بأهمية التعليم غير مقبول و للتذكير بأن الاسلام اعتمد على ان العلم فرض على كل مسلم و مسلمة و هنا تبرز منزلة المرأة في المجتمع الاسلامي القديم

ابدي رأيي :
ارى ان موقف الشاعر من وضع “المرأة بالفترة التاريخية” التي عاصرها قابل للتعليل فهو يرى ان “تعليم المرأة فرض” و ان اهمية ذلك مقترنة بمنزلتها في المجتمع و قد قدم بعض الحجج من الجهل المتفشي داخل النساء لان المرأة لم تكن تتمتع بحقوقها كاملة في ذلك العهد و منها التعليم و محو الامية و والجهل حيث لم يكن لها دور في بناء اسس المجتمع بالمعرفة

فالمراة رغم صدها عن ذلك واظطهادها و انتهاك حقوقها فلابدا من دعوة المرأة الى التعليم والمعرفة لفرض شخصيتها في المجتمع .. والدليل ان هناك عالمة الفيزياء البولونية “مالقيري” تمكنت من الحصول على جائزة نوبل في العلوم مرتين؟ اذن من الضروري التركيز على تعليم المرأة
كما قدم لنا الشاعر مستندا على الحجج في قصيدته بشكل مؤثر ووجيه لاثبات اهمية ضمان حق المرأة في التعليم