تاسعة اساسي : شرح نص ضحية الجسد – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح نص ضحية الجسد 9 اساسي يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار لغة عربية محور المرأة في المجتمعات المعاصرة مع الاجابة عن الاسئلة تاسعة أساسي تعليم تونس

شرح نص ضحية الجسد 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة للكاتبة نوال السعداوي

النص: ضحية الجسد
بدأ الصراع بيني وبين أنوثتي مبكرا جدا قبل أن تنبت أنوثتي وقبل أن أعرف شيئا عن نفسي وجنسي وأصلي، بل قبل أن أعرف أي تجويف كان يحتويني، قبل أن الفظ إلى هذا العالم الواسع. كل ما كنت أعرفه في ذلك الوقت أنني بنت كما أسمع من أمي. ولم يكن لكلمة بنت في نظري سوى معنى واحد، هو أنني لست ولذا، لست مثل أخي – أخي يقص شعره و يتركه حرا لا ينشطه وأنا شعري يطول ويطول وتمشطه أمي في اليوم مرتين وتقيده في ضفائر وتحبس أطرافه بأشرطة أخي يصحو من نومه ويترك سريره كما هو وأنا علي أن أرتب سريري وسريره أيضا. أخي يخرج إلى الشارع ليلعب بلا إذن من أمي أو أبي ويعود في أي وقت وأنا لا أخرج إلا
بإذن ؟
أخي يأخذ قطعة من اللحم أكبر من قطعتي ويأكل بسرعة ويشرب الحساء بصوت مسموع وأمي لا تقول له شيئا. أما أنا … فأنا بنت علي أن أراقب حركاتي وسكنائي علي أن أخفي شهيتي للأكل فاكل ببطء وأشرب الحساء بلا صوت معركة الرجل والمرأة، تلك المعركة المزيفة العجيبة، تقف المرأة فيها أمام الرجل وحدها ويقف الرجل فيها أمام المرأة ومن ورائه متاريس من التقاليد والقوانين والأديان وسدود من التاريخ والأحقاب والأجيال، وصفوف من الرجال والنساء والأطفال يحملون السنة ممدودة حادة کسنان السيوف ويصوبون عيونا مفتوحة كفوهات البنادق ويفتحون أفواها واسعة كالمدافع الرشاشة
يقف الرجل أمام المرأة مستندا بظهره إلى العالم، يقبض بيده على صولجان الحياة. يملك الماضي والحاضر والمستقبل يملك الشرف والكرامة والأخلاق وأوسمة معاركة مع النساء، يملك الدين والدنيا، بل يملك تلك النطفة الصغيرة التي تثبت في أحشاء المرأة عقب العراك يعترف بها أو لا يعترف، يمنحها اسمه وشرفه أو لا يمنح يحكم عليها بالحياة أو يحكم عليها بالإعدام. وتقف المرأة أمام الرجل وقد سلبها العالم حريتها وشرفها وأسمها وكرامتها وطبيعتها وإرادتها سلبها الدين والدنيا، بل سلبها تلك الثمرة الصغيرة التي تصنعها في أعماقها بدمائها وخلاياها وذرات عقلها وقلبها.
د نوال السعداوي مذكرات طبيبة، هي 10 51
دار الآداب – بيروت 1985

تقديم النص:
نص سردي وصفي يحقق الوظيفة الحجاجية مقتطف من كتاب مذكرات و يندرج ضمن محور المرآة في المجتمعات المعاصرة
للطبيبة والمفكرة والكاتبة المصرية “نوال السعداوي” ولدت (27 أكتوبر 1931 – توفيت 27 مارس 2021
طبيبة امراض صدرية ونفسية، وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص. كتبت العديد من الكتب عن المرأة في الإسلام، اُشتهرت بمحاربتها لظاهرة ختان الذكور والإناث.

أسست جمعية تضامن المرأة العربية عام 1982، كما ساعدت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان. استطاعت نوال أن تنال ثلاث درجات فخرية من ثلاث قارات. ففي عام 2004 حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا. وفي عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفي عام 2012 فازت بجائزة شون مأكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا.

شغلت نوال السعداوي العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، الأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي. كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات. وعملت فترة رئيسة تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحررة في مجلة الجمعية الطبية.

موضوع النص :
تسلط نوال السعداوي الضوء على المعاناة التي تكابدها المرأة العربية بسبب التمييز بينها و بين الرجل مستندة الى تجربتها الشخصية

تقسيم النص :
:المقاطع
حسب معيار الموضوع
الوحدة الاولى : سطر 1 الى س 14 : التجربة الشخصية دليل معاناة المرأة العربية الخاص
الوحدة الثانية :
بقية النص: مظاهر جور المجتمع على المرأة العام

:الاجابة عن الاسئلة
ابني المعنى :
1⇦ ما يدعم تورط المجتمع في تحويل الفوارق الطبيعية بيت الذكر و الانثى الى سلاح لاظطهاد المرأة و قمعها:
بداية الصراع بين المرأة و انوثتها بين العائلة العربية منذ الطفولة الاولى

تواجد ممارسات و تقاليد و قوانين راجعة الى عقلية التفريق بين الرجل و المرأة داخل المجتمع (( الرجل يعمل خارج البيت اما المرأة تعمل داخله ))
ترك البنت تقوم بكل الاعمال المنزلية في حين ان الذكر لا يعمل شيء (( اعطاء قطعة اللحم الاكبر للولد و تركه يتصرف بحرية مطلقة ))
2⇦ ترجع الكاتبة اسباب اضطهاد المرأة الى عوامل تربوية و اجتماعية و طبيعية

الكاتبة تحمل العائلة مسؤواية هذا الصراع :
البنت تتعلم ان تقوم بشؤون البيت فقط و تتعلن ان تحمل عن الرجل المسؤولية
هذه الممارسات راجعة الى عقلية تقسيم المهام بين الرجل و المراة
المجتمع الابوي // المجتمع الامومي
المعجم الدال على الحرب بيم المراة والرجل :
معركة ⇦ المتارس ⇦ المدافع ⇦ البنادق ⇦ السيوف ⇦ الرشاشات : جعل المجتمع العربي يفسر العلاقة بين الرجل و المرأة قائمة على الصراع
++بين المراة والرجل تنادي الكاتبة بعلاقة قائمة على الانسجام و التكافؤ

ابدي رأيي :
1⇦ ارى ان المرأة تساهم بدورها في الوضع التي تشكو منه لانه من الضروري ان تؤمن المرأة بقدراتها الشخصية و تناضل من اجل تكريس مسلواتها بالرجل لا ان تبقى مستعبدة من الرجل بدعوى انها انقص عقلا منه و الحق ان هذه ذريعة رجعية لا تستند تلى اساس عقلي وفكري متين مثال والدة نوال السعداوي التي فضلت البقاء في البيت مستعبدة من قبل زوجها و التي تحرص على اضطهاد المرأة و قمعها وسلب حريتها باسم التقاليد القديمة الام من واجب المرأة المعاصرة ان تطالب بحقوقها داخل الاسرة فأصبحت تضطلع بدور فعال لا يقل عن دور الرجل في بنائها للمجتمع و تسيير

شؤونها و ذلك بالتمتع بشراكة مع الرجل في تربية الابناء و الانفاق عليهم و تعويدهن على تحمل المسؤولية و التعاون بين الزوجة و الزوج في النهوض بالاعباء فمجلة الاحوال الشخصية التونسية ضمنت للمرأة التونسية حقوقها الاسرية و الاجتماعية و جعلتها جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان اذ لا يحق للرجال ان يستبعدوا النساء اللواتي من واجبهن دحض جميع هذه المظاهر و العقليات التقليدية الرجعية حتى تحقق منزلة راقية داخل المجتمع