شرح نص الوقت هو الحياة – تاسعة اساسي – محور العمل

شرح نص الوقت هو الحياة – تاسعة اساسي – محور العمل – تندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – مع الاجابة عن الاسئلة – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص الوقت هو الحياة 9 اساسي محور العمل للكاتب والاديب المصري احمد امين

:النص
:أتهيأ
التقى صديقان فدار بينهما الحوار الآتي
الأول: ماذا ستفعل هذا المساء بعد عمل يوم كامل؟ الثاني: لا شيء وأنت ماذا لديك من أعمال
الأول لا عمل يذكر
الثاني لنذهب إلى المفهى لقتل الوقت. فما رأيك
المقاهي و الاندية، مزدحمة بالناس في الصباح والمساء والوقت فيها ضائع بين
لاعب نرد.. وشارب شيشة ومتحدث حديثا فارغا.
لست أريد من المحافظة على الزمن أن يملأ كله بالعمل وأن تكون الحياة كلها جدا لا هزل فيها، وأن تكون عابسة لا ضحك فيها. إنما أريد ألا تكون أوقات الفراغ طاغية على أوقات العمل، وألا تكون أوقات الفراغ هي صميم الحياة، وأوقات العمل على ها منها: بل أريد – أكثر من ذلك أن تكون أوقات الفراغ خاضعة لحكم العقل كأوقات العمل، فإننا في العمل نعمل لغاية، فيجب أن نصرف أوقات الفراغ لغاية كذلك. إما
الفائدة صحية كالألعاب الرياضية، وإما للذة نفسية كالمطالعات العلمية أو الأدبية. أما أن تكون الغاية هي قتل الوقت. فليست غاية مشروعة، لأن الوقت هو الحياة. فقتل الوقت قتل للحياة، فالذين يصرفون أوقاتهم الطويلة في ترد أو ورق لا يعملون لغاية يرتضيها العقل، وكذلك الذين يتسكعون في المقاهي والأندية والطرقات لا يطلبون إلا قتل الوقت كأَنَّه عَدُوٌّ مِنْ أَعْدَائِهِمْ :
مفتاح العلاج لهذه المشكلة، الاعتقاد بأن الإنسان يستطيع أن يغير موضوعات حبه وكرهه كما يشاء ويستطيع أن يغير ذوقه كما يشاء، فيستطيع أن يمرن ذوقه على أشياء لم يكن يتذوقها من قبل، وعلى كراهية أشياء كان يحبها من قبل، ففي استطاعة أغلب الناس – إذا قويت إرادتهم – أن يُقسموا أوقات فراغهم إلى ما ينفعهم صحيا، وإلى ما يَنْفَعُهُمْ عَقلِيًّا. ومن الأسف، أن عامة الناس يعتقدون أن قراءة القصص الخفيفة والمجلات الرخيصة كافية لغذاء عقولهم، فهم يلتهمونها التهاما، ويكتفون بها في لذتهم العقلية. وهي ليست إلا مخدرا للعقل، أو منبها للغرائز وقليل من الصبر وقوة الإرادة يجعل المتعلم صالحاً للدراسة الجدية والقراءة المفيدة.
فإذا هو إنسان آخر له ناحية من نواحي القوة وله شخصيته المحترمة، وإذا الأمة غنية بأبنائها في شتى فروع العلم والمعارف والفنون، تَعْتَمِدُ على كل فرد فيما تخصص فيه من نواحي الحياة، وإذا الناس، في مجالسهم يرقى حديثهم، ويستفيد كل من كُل في نوع معارفه وضُرُوب تخصه، وإذا الثقافة ارتفت، والعقول اتسعت
والحياة سمت
إِذْ ذاك يشعرُ النَّاسُ أَنَّ عليهم واجبًا أنْ يُعَدُّوا عُقُولهُمْ كَمَا يُعَدُّونَ مَعِدتهم، وَإِذْ ذَاكَ
يرتقي اللهو في دور السينما والغناء، لأن العقول المثقفة لا يلذ لها إلا عرض منق
يلائم الذوق المثقف.
اجعل شعارك دائما أن تسائل نفسك: “ماذا عملت في وَقْتِ فَرَاغِكَ ؟ وَهَلْ كَسَبْتَ صحة أو مالاً أو علماً؟ وهل خضع وقت فراغك لحكم عقلك، فكانت لك غاية محدودة صرفت فيها زمنك ؟ إن كان كذلك فقد نجحت والا فحاول حتى تنجح، فقليل من الزمن يُخص كلَّ يومٍ لشيء معين قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أقوم مما تتصور، وأرقى مما تتخيل إن الأمة الآن تعيش عشر ما ينبغي أن تعيش، سواء في إنتاجها المالي، أو ثقافتها العقلية أو حالتها الصحية وباقي حياتها هذر.
أحمد أمين فيض الخاطر ج 3
مكتبة النهضة المصرية – ط-7
القاهرة : 1983

شرح نص الوقت هو الحياة
تقديم النص :
:التقديم
هو نص ذو طابع حجاجي يندرج ضمن محور العمل كما يمكن أن نضيفه من فئة النصوص التوعوية .للكاتب والمفكر والاديب المصري أحمد أمين : ولد سنة 1886 في الأول من أكتوبر و توفي في 30 ماي 1954 . يتميز أحمد أمين بفكر مستقل قائم على الوسطية .

:موضوع النص
الموضوع :
يدعو الكاتب إلى إستغلال الوقت و خاصة وقت الفراغ و عدم إهداره فيما لا يعني
.
:تقسيم النص
التقسيم : يمكن تقطيع النص حسب معيار المعنى :
1-من سطر 1 إلى سطر 12 : تشخيص المشكل .
2-بقية النص : العمل على حل المشكل .

تعريف بالكاتب أحمد أمين :
أحمد أمين (1 أكتوبر 1886 – 30 مايو 1954)، أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، وهو صاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية، عرف بموسوعته: فجر وضحى وظهر ويوم الإسلام، وهو والد المفكرين المعاصرين حسين وجلال أمين.

مؤلفاته
موسوعة فجر وضحى وظهر الإسلام.
يوم الإسلام.
حي بن يقظان.
قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية.
من زعماء الإصلاح.
زعماء الإصلاح في العصر الحديث.
كتاب الأخلاق.
حياتي.
فيض الخاطر (10 أجزاء).
الشرق والغرب.
النقد الأدبي (جزءان).
هارون الرشيد.
الصعلكة والفتوة في الإسلام.
المهدي والمهدوية.
إلى ولدي.
ابتسم للحياة.
حرب الشر.
علمتني الحياة.
كتب بالاشتراك

قصة الفلسفة اليونانية
قصة الفلسفة الحديثة (جزءان).
قصة الأدب في العالم (4 أجزاء).
كتب اشترك في نشرها

الإمتاع والمؤانسة.
ديوان الحماسة.
العقد الفريد.
الهوامل والشوامل.
كتب مترجمة

مبادئ الفلسفة.
كتب مدرسية

المنتخب من الأدب العربي.
المفصل في الأدب العربي.
المطالعة التوجيهية.
تاريخ الأدب العربي.