شرح نص الباليه – محور الفنون – تاسعة اساسي

شرح نص الباليه – محور الفنون – تاسعة اساسي – مع الاجابة عن الاسئلة – للكاتب أحمد أبوزيد يندرج هذا النص ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص أنوار لغة عربية 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص الباليه – محور الفنون – تاسعة اساسي للكاتب المصري الدكتور احمد ابوزيد

:نص الباليه
“البالية نوع من الفن المسرحي الذي يشترك فيهِ الرِّقْصُ مع الموسيقى والحركة والتصميم والتمثيل الصامت للتعبير عن فكرة أو سرد قصة ….
وبما أن الجسم هو أداة الرقص، وجب أن يخضع منذ البداية لقواعد وقوانين بالغةِ العنف والقسوة، حتَّى يمكن تطويعه وإعداده للقيام بكل الحركات الصعبة والمعقدة التي يشتمل عليها هذا النُّوعُ مِنَ الرِّقْصِ إذ لا بد لكل جزء من أجزاء الجسم الذي هو أداة الرقص كما قلنا، أن يقوم بوظيفته وعمله على حدة وانفراد من ناحية، وكجزء من الكلِّ من ناحية أخرى. وحين تعمل هذه الأجزاء المنفصلة كلها معا في تناسق وتناغم، فإن ذلك يُؤدي إلى ما يُسمى “تناغم الجسم الجميل ” الذي يولد الإحساس بالجمال لدى المشاهد. وبطبيعة الحال، فإن الراقص أو الراقصة، لا يتعلم كل الحركات، وإِنَّمَا هُوَ يَتَعَلَّمُ بالضَّرُورَةِ الحركات أو الأوضاع السبعة والأربعين الأساسية، ولا بُدَّ لَهُ مِنْ أن يُتقنها كل الاتقان، بينما يَأْتِي تَرَابُط الحركات، وتوافق حركة أجزاء الجسم بعضها مع بعض بطريقة لا شعورية بالتدريب الشاق العنيف الذي يخضع له راقص البالية أو الراقصة منذ الصغر .
اللغات
وإذا كان البالية يعتمد أساساً إلى جانب الموسيقى، على الحركة التي تتمثلُ في الرقص أو التمثيل الصامت، فإن ذلك هو الذي يجعل الكثيرين يعتبرون البالية “لغة الجسم”: لأنه يستخدم الحركات الجسمية لأداء المعاني ونقل الأفكار إلى المشاهدين. الأمر هنا يُشبه تماما الوضع في اللغة، فالأوضاع الأساسية، تؤلف الحروف في أبجدية البالية تماما، كما هو الحال في أبجدية أي لغةٍ من المعروفة. وكما هو الحال في اللغة أيضًا، فإن حروف لغة الجسم (البالية) أي الأوضاع السبعة والأربعين، لا تتمتَّع بأي معنى في حد ذاتها، وإنما تكتسب معناها حين تربط لكي تؤلف الكلمات ثم الجمل ثم النَّص. وإذا كان الرقص عامة يعتبر لغة بهذا المعنى، فإن رقص البالية يمكن تشبيهه باللغة الشعرية وتحديدا لغة الشعر الكلاسيكية، بل إنه نوع من الشعر المجسم إن صح هذا التعبير لما يتضمنه من توازن وتناغم في الحركات، وما يتميز به من رشاقة جمالية، فضلاً عما يحمله من معان رمزيَّةٍ قَدْ لا تتوفر بنفس الدرجة في الرقص العادي، فراقصة البالية حين تقوم برقصاتها على المسرح فإنها تنقل إلى المشاهدين أفكار الذين كانوا وراء ذلك العمل الفنّي من شعراء وكتاب، بل وأيضاً أفكار مُصمِّمِي الرقصات ومنفذيها. ولكن، لكي يتم الاتصال أو التواصل بين الراقصين والمشاهدين، فلا بد للمشاهد أن يكون على درجةٍ مُعيَّنَةٍ مِنْ مَعْرِفَةِ لغة البالية. وفهم المشاهد لغة البالية، يجعله طرفاً إيجابيا، وليس مجرد متفرج سلبي. وبذلك يتحول البالية، إلى نوع من الجوار الذي يُمْكِنُ لِلْمُشَاهِدِ أَثناءَهُ، أَنْ يَتَلَقَّى الرسالة السمعية والبصرية التي يرسلها إليه الراقصون والموسيقيون
وعلى الرغم من تقدم هذا الفنّ الرّفيع في الخارج، فلا يزالُ البَالِية عُنْصُرًا مَفْقُودًا مِنْ حَيَاتِنَا الثَّقَافِيَّةِ وهو أمر خليق بأن نعطيه ما هو جديرٌ بِهِ مِنْ عِنَايَةِ وَاهْتِمَام
د. أحمد أبو زيد مجلة الكويت، العدد 17

:التقديم جذادة شرح نص الباليه
أتعرف إلى الكاتب
د. أحمد أبوزيد: كاتب وباحث مصري ولد في الإسكندرية سنة 1921 متخصص في الأنثروبولوجيا (علم الإنسان والأجناس البشرية).. تقلد مناصب أكاديمية عربية وغربية عديدة، واشتهر بغزارة إنتاجه العلمي من
أشهر مؤلفاته:
. دراسات في الإنسان والمجتمع والثقافة (المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية – القاهرة (1995) المعرفة وصناعة المستقبل (كتاب العربي (2005)

:أسئلة نص الباليه
استعد :

  1. أعد مقطع فيديو لعرض باليه شاهده في البيت ثم أحضره إلى القسم إن أمكن. 2. أعد قائمة بأشهر دور البالية وأشهر الراقصين في العالم. 3 قطع النص وفق معيار التدرج في المعنى.

أبني المعنى :
1 كيف عرف الكاتب البالية؟

  1. اعتبر الكاتب رقص البالية لغة فما مقومات هذه اللغة؟
  2. البالية رقص يتطلب درية ومرانا شاقين للراقص وللمشاهد. وضح ذلك من النَّصَ .4 استخرج من النص ما يؤكد أن البالية فن.
  3. أين يكمن الجمال تحديدا في رقص البالية؟

أبدي رأيي :
هل تشاطر الكاتب تحسره على فقدان فن البالية عند العرب؟ علل إجابتك.

أستثمر وأوظف :
1 داخل الصف: حرّر فقرة تكشف فيها ما في رقصنا الشعبي
من جمال وتعبيرية.
2 خارج الصف: لخص النص في 10 أسطر

أستفيد :
1 فن الرقص : لقد ذهب الكثير من علماء الإنثربولوجيا ممن اهتموا بدراسة الرقص في الشعوب البدائية إلى أن الرقص – ظهر أول ما ظهر – كمحاولة لتقليد حركات الطيور والحيوانات ومحاكاة قوى الطبيعة الخفية وغير المفهومة، وأن الرجل البدائي كان يتخذ من الرقص وسيلة لإيجاد نوع من العلاقة (السحرية) بينه وبين تلك القوى الخارجية الغامضة على أمل أن يتمكن من التحكم فيها والسيطرة عليها وتسخيرها لصالحه. ولقد كان الراقص دائما جزءا أساسيا من الثقافات البدائية، فهو يسهم في خلق نوع من الوحدة بين أعضاء المجتمع الواحد نظرا لأنهم يشتركون جميعا في الأغلب في أداء الرقصة…. ولكن هذا كله لم يلبث أن تغير نتيجة تطور حياة المجتمعات الإنسانية. وبذلك فقد الرقص في كثير من الحضارات وظيفته الأصلية السحرية والدينية، وأصبح مجرد شكل من أشكال الترفيه ، وإن كنا لا نزال نجد حتى الآن في عدد من البلاد أن الرقص لا يزال يلعب دورا هاما فيها يطلق عليه الإنثربولوجيون اسم (الغزل الشعائري) أو (الطقوسي) . كما أن الكثيرين يلجؤون إلى الرقص الإيقاعي في بعض المجتمعات المتقدمة كوسيلة لتقوية أجسامهم ، وإصلاح ما بها من عيوب أو على الأقل إخفائها. وتعتبر خاصية التغير الدائم و عدم الجمود من أهم مميزات الرقص. فالراقص لا يؤدي الراقصة الواحدة مرتين بنفس الطريقة أو الأسلوب دون أي تغيير. ومن هنا كان الرقص يختلف عن غيره من الفنون كالنقش أو التصوير أو النحت، حيث تحتفظ الصورة أو اللوحة أو التمثال دائما بنفس الخصائص والملامح د. أحمد أبو زيد مجلة الكويت الكويتية العدد 17

  1. فإن ذلك هو الذي يجعل الكثيرين يعتبرون البالية “لغة الجسم” . اعتبار الرقص لغة يدخله في مجال السميولوجيا أو علم العلامات Semiologie : وهو علم يهتم بدراسة العلامات غير اللغوية، التي تستخدم في التواصل بين الأفراد والمجموعات كعلامات المرور والإشارات الضوئية ولغة الصم والبكم….

أتعهد لغتي :
. وإنما هو يتعلم بالضرورة الحركات أو الأوضاع السبعة والأربعين الأساسية: إنما : حرف مركب من إن وما إن ما) : إن في الأصل (ناسخ (حرفي) غير أنه بدخول ما عليه يبطل عمله فلا يكون ناسخا.
تسمى “ما” التي تدخل على الناسخ الحرفي وتبطل عمله “ما الكافة”.