شرح نص الشرق في فنون الغرب – محور الفنون – تاسعة اساسي

شرح نص الشرق في فنون الغرب – محور الفنون – تاسعة اساسي – مع الاجابة عن الاسئلة – للكاتب ثروت عكاشة يندرج هذا النص ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص أنوار لغة عربية 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص الشرق في فنون الغرب محور الفنون للكاتب ثروت عكاشة

: نص الشرق في فنون الغرب
:النص
أصاب الشرق فناني الغرب بلفْحَةِ من الدفء وقبس من الشَّمْسِ أَضَاءَتْ ألوانها، لقَدْ رَحَلُوا. بحثًا عن كل غريب ومألوف، ولكن جزءا من البهاءِ الشَّرْقِيِّ انْتَقَلَ إِلَى صميم أعماقهم….
وإذا كان الشرق قد استضاف بعض الضيوف الثقلاء أو المتعالين المتطرفين، فإنه قد استضاف أيضا ضيوفا كرَامًا رقيقي المشاعِرِ مُنْصِفِينَ، عَشِقُوا الشَّرْقَ وأهله، وأفاضوا عليه من روعة أقلامهم أو فرشاتهم مأْخوذين بما انطوى عليه مِنْ سحر خلاب وجاذبية صافية وماض عريق ومن بين هؤلاء العُشاق الأَصَلاءِ نذكر الأديب والروائي الفرنسي الشهير بيير لوتي ولقد أمد الشعراء جمهور قرائهم بصور بديعة عن الشرق استوحوها من مطالعاتهم للأشعار الشرقية ومن هؤلاء الشعراء فيكتور هيقو وشاتوبريان وطوال قرن ظلت صورة الشرق تحظى بسوق رائجة في أوربا
فأقبل عليها الأغبياء من البورجوازيين الذين أولعوا باللوحات المشرقة بالضياء. (…) وكان للشرق بخياله أثره كذلك على الموسيقى حيث تجلى في مجال الأوبرا حين أصبحت الحاجة ماسة إلى المناظر الشرقية في الأوبريت فطفى الذوق التركي على تصميم الأزياء في أوبريت “اختطاف من السراي لموزارت، على حين استخدمت أوبريت دريد من غرناطة” لدونيزيتي مناظر شرقية أقرب إلى الواقعية” ومثلما اقتبس موزارت لحن الموشحة الأندلسية لما بدا يتثنى” ليضمنه الحركة الثالثة من سيمفونيته الأربعين استمد كامي سان صانس ألحان كونشرتو البيانو الخامس من أغاني الملاحين النوبيين الذين كانوا يصدحون بها في سفينته في أثناء صعوده في النيل (…) وكانت أوبرا “ملكة سبل” لجونو (1862) وشمشون ودليلة” لسان صانس (1877) فُرصةً شهدت فيها الجماهير الأوربية لوحات مناظر شرقية خلابة على خشبة المسرح. وتمطرنا الموسيقى الروسية بأصداء الشرق في ما قدمته من أوبريت مثل رسلان” ولودميلا (1842) لجلينكا فضلاً عن الرقصات الشرقية في باليه كسارة البندق لتشابكوفسكي وباليه “شهرزاد” لرمسكي كورساكوف (1888) الذي عرض في باريس فكانت ثورة في مجال الفنون التشكيلية وتجديدا واضحا في ساحة الاستشراق الفنّي.
الدكتور ثروت عكاشة
دارسة الشرق في عيون غربية، كتاب العربي عدد 39 سنة 2000 ص
107

: اسئلة نص لشرق في فنون الغرب
:أستعد
اشرح كلمة اقتبس حسب سياق النص.

  1. استعن بأستاذ الموسيقى لتعرّف بالأوبرا والأوبريت والموشح.
    2 من مثل مصدر الإلهام الفني بالنسبة إلى الآخر في النص الشرق أم الغرب؟ علل إجابتك. 3. ما الفنون التي استفادت من تلاقح الغرب بالشرق.

أبني المعنى :

  1. ما الذي دفع فناني الغرب إلى استلهام حضارة الشرق في أعمالهم؟
    الشرق
    2 حدد مواطن التأثر الغربي بسحر 3 ما الفائدة التي جناها الشرق من انفتاح الغرب فنيا عليه؟

أبدي رأيي :

  1. إلى أي حد ساهم الفن في جعل الغربيين ينظرون إلى الشرق نظرة منصفة؟ أجب وأنت تتذكر الحركة
    الاستعمارية.
  2. يساهم الفن في التقريب بين الشعوب والحوار بين الثقافات اذكر أمثلة موضحةً من النص ومن
    خارجه

أستثمر وأوظف :

  1. في الفصل : صف لزملائك عملا فنيا يبدو فيه تأثر صاحبه بالآخر جليا واضحا. 2. خارج الفصل : في نطاق التبادل الثقافي تُشارك فرق تونسية في إقامة عروض فنية أو تشارك بعثات ثقافية في إلقاء محاضرات خارج الوطن انقل بعض أصداء هذه المشاركات في كراس
    مطالعاتك محلاة بالصور إن أمكن.

أستفيد :
الاستشراق: تيار أدبي وفكري وفني غربي تمثل في إقبال مفكرين وفنانين غربيين على دراسة اللغات
والآداب والحضارات الشرقية عامة والعربية والإسلامية خاصة. المستشرق هو كل عالم باللغات والآداب والحضارات الشرقية. من أشهر المستشرقين :
وجوزيف شاخت (ألماني) جاك بيرك في (فرنسي) كلود كوهين (فرنسي) روجيه غارودي (فرنسي) فرانسيسكو غابريلي إيطالي) أدريانس ريلند(هولندي) جورج سيل (إنجليزي) هاميلتون جب (إنجليزي) سلفستر دي ساسي (فرنسي) غوستاف غرونباوم (نمساوي) ريجيس بلاشير (فرنسي) لويدجي بونللي (إيطالي)
جوزيف شاخت (ألماني)

أتعهد لغتي :
ضاف : يضيف ضيفا وضيافةً غيرَه : نزله ضيفًا

  1. أضاف فلانًا : أنزله ضيفا عنده.
  2. ضيفه : أضافه، ورد في القرآن الكريم قوله تعالى : فانطلقا حتى إذا أتيا أَهْلَ قريةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا
    فَأبوا أَنْ يُضيفُوهما… (سورة الكهف الآية (76)
    تضايف صار من ضيفه. 5 استضاف : سأله الضيافة.

أتعرف إلى الكاتب
ثروت عكاشة مثقف مصري كبير معاصر اهتم بتاريخ الفنون وله عديد الأعمال. عرب من الإنقليزية كتاب النبي لجبران خليل جبران وقدم له من أقواله : الثقافة أسلوب حياة تصب فيه أنهار العلم والفلسفة والفن والأدب جميعا.