شرح نص السيريالية والدادائية – محور الفنون – تاسعة اساسي

شرح نص السِّريالية و الدَّادائية – محور الفنون – تاسعة اساسي – مع الاجابة عن الاسئلة – للكاتب عبد الرحمان القعود يندرج هذا النص ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص أنوار لغة عربية 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص : السِّريالية و الدَّادائية محور الفنون تاسعة اساسي للكاتب السعودي عبد الرحمان القعود

:نص السيريالية والدادائية
:النص
خلال الحرب العالمية الأولى أسس تريستان تازار في سويسرا حركة الدَّارَانِيَّةِ. ويبدو أن الحرب راعثة بعدم منطقيتها، فشاع في كتاباته التناقض وتواثر فيها مُعْجَمُ الحرب. وخرج بشعر عشوائي، وغير منطقي لا انسجام فيه إلا ما جاء مصادفة. يقول في نص بعنوان “كيف تصنع قصيدة دادائية .
خذ جريدة
خذ مقضًا.
اختر من هذه الجريدة مقالاً يوازي طول القصيدة التي تريد أن تكتبها.
اقطع المقال.
ثم، وباهتمام، قُص كل الكلمات التي صنعت ذلك المقال، وضعها كُلُّها في كيس.
خُضْهَا جيدًا.
بعد ذلك خذ كل أقصوصة واحدة تلو الأخرى أنقلها كُلُّهَا عَلَى الوَرَقِ بِالنِّظَامِ الذي أخرجتها فيه من الكيس : إن القصيدة سوف تمثلُ أمَامَكَ. ومَا أَنتَ الآن – كاتب أصيل ذُو ذهنية منطقية، حتى لو لم يتذوق قطيع الرعاع
قصيدتك.
فكأنه
يريد أن يقول في رد فعل على الحرب: «إنَّهُ مادام المنطق لا يحكُمُ الأشياء مثل هذه الحرب التي أحرقت كل شيءٍ في طريقها، فَمِنْ حقنا أن نصنع القصيدة بهذه الذهنية غير المنطقية، أو بهذه الوصفة العشوائية وهي وصفةً تتضح فيها عبثية الدادائية وفوضويتها وانتهاكها للنظام وعدم منطقيتها. وهدفها هو تحرير الشعرِ من رقابة الحس السليم، والتحرر من كل رقابة على الذات كما استهدفت تحطيم وسائل الاتصال والتعبير، من خلال إقصاء المعنى عن اللغة بتفريغها منه. أما السريالية فتعد امتدادا للدادائية، فهي حركة تحرر من الماضي وقيمه الجمالية في الأدب والفن. وأبرز سماتها الاتكاء على عالمي الحلم واللأشعُور. وهذا يفتح المجال أمام الهلوسات الإبداعية أو الإبداعات المهلوسة التي لا بد أن يكتنفها الإيهام والغموض بسبب هذه الشطحات التي لا تَحدُّها قيود من نوع ما، فهي تصدر من لاشعور يحرص السرياليون على تحريره إلى أبعد مدى. يقول أبولينير: يَا أَعْمَاق الشعور
سَنُنَقِّبُ فِيكَ غَدًا
ومن يدري أي كائنات حية
ستبرز من هذه الهاويات….
أما رامبو، فكان يعتمدُ اللاوعي في بناء قصيدته، فعده بعضهم أبا التَّيَّارِ السريالي لما في صُورِهِ مِنْ تفكك وما في تراكيبه الشعرية من اضطراب ولهذا تحللت السريالية من الواقع بل أنكرته كليا وعدتْهُ زائفًا كل الريف”، فشوهَتْ مَعَالِمهُ وَلَمْ تَكَدْ تُبقِي مِنْهُ عَلَى أَثَرِ.
د عبد الرحمان القعود
الإبهام في شعر الحداثة ص ص 111-112 سلسلة عالم المعرفة – الكويت – مارس 2002

أتعرف إلى الكاتب
د. عبد الرحمان القعود كاتب وناقد سعودي ولد سنة 1943. من مؤلفاته: الوضوح والغموض في الشعر العربي – الازدواج اللغوي في اللغة العربية – في التحدث
والبحث

:أسئلة النص
أستعد :

  1. عرف بإيجاز الحرب العالمية الأولى : الأسباب والنتائج
  2. اذكر أشهر أعلام السريالية والدادائية والرمزية في مجالات الفن المختلفة. 3 استخرج من النص الكلمات ذات الدلالة السلبية.

أبني المعنى :

  1. ماهي العوامل الموضوعية لنشأة التيارات الحديثة في الفن ؟ 2. كيف انعكست آثار الحرب العالمية على الفن والأدب ؟ 3 أصبح الفن الحديث غارقا في الإبهام. وضح ذلك.
    4 فيم تتمثل سلبيات الفن الحديث حسب الكاتب ؟

أبدي رأيي :

  1. هل تشاطر الكاتب موقفه من التيارات الحديثة في الفن ؟
    2 هل تتصور الفن بدون غموض ؟
  2. إلى أي حد وفق الكاتب في اختيار الشواهد الشعرية التي تدعم وجهة نظره؟ ادعم إجابتك بدراستها.

أستثمر وأوظف :
1 في الصف جرب أن تصنع قصيدة دادائية وفق ما ورد في النص ما النتيجة ؟ تبادل الرأي مع رفاقك في القسم
2 خارج الصف اجمع بعض الأعمال الفنية السريالية (رسما – شعرا)، وحاول أن تتذوقها أو أن تفك ما فيها من غموض وإبهام
3 تأمل لوحة الذاكرة والزمن” السريالية السلفادور دالي، ثم اقرأ القصيدة التي استلهمها الشاعر محمد خضر منها وانظر هل استطاع أن يفك أسرار اللوحة أم زادها غموضا؟
إصرار الذاكرة
أخذت كل ما في رأسي الآن.
بقايا إيماننا بالزمن.
يستجديها الغصن التعيس. وهاهي امرأة الحقيقة الكاذبة.
تقرع المنبه الأخير.
يقشعر المكان.
هل أبقيت شيئا لم تقله يا دالي ؟!

أستفيد :
fadhaat.trpod.com/j01.htm
الحركة الدادائية: ظهرت للوجود خلال سنوات الحرب العالمية الأولى، عندما أعلن الشاعر تريستان تزارا عن ولادة “دادا” أو “الدادائية” في زيوريخ سنة 1916 ثم انتقلت إلى فرنسا وأقطار أخرى لتبلغ ذروتها في العام 1919 لكن سرعان ما تلاشت بسبب موقفها الرافض والمناهض لكل شيء… حتى نفسها فقد كانت نتاج روح عدمية أفرزتها الحرب. كانت فوضوية، عبثية عدوانية. ترى أن كل شيء زائف. هكذا تمرد الدادائيون إلى ممارسة الهدم على مختلف الأصعدة، فدعوا إلى إلغاء كل التقاليد والمدارس الأدبية والفنية القديمة المتكلسة، هاجموا المنطق الذي ثبت لهم أنه الأساس المأساوي للفعل، هاجموا أيضا الفن الذي فر إلى برجه العاجي وترك العالم يتقوض وينهار من حوله. لقد كانت الدادائية تعبر عن حالة من الاحتجاج الحاد ضد المجتمع، ضد القيم الدينية والأخلاقية. ضد اللغة والثقافة ، ضد كل الأيديولوجيات والأنظمة التي ساهمت في ما أحدثته الحرب من تدمير وإبادة وفوضى وتشوش كامل. هذه الحركة التي انبثقت من أحشاء مجتمع تنهشه الحرب آمنت بأن المجتمع الذي ينتج الحرب ببشاعتها ووحشيتها، لا يستحق الفن… لذلك أرادت أن تكون ضد الفن. أن تعطي المجتمع القبح لا الجمال وقالت أن دادا تدمر كل شي….
. المدرسة السريالية: خرجت هذه المدرسة من رحم الدادائية، واستمدت تصورها من سيكولوجية فرويد (اللاشعور والعقل الباطن والأحلام. وظهرت هذه الحركة في سنة 1919 ونضجت في العشرينيات. ومن مبادئها أن الحقيقة لا توجد إلا في اللاشعور واللاوعي والعقل الباطن والأحلام. لذلك تعتبر الفن نابعا من الفوضى والهذيان. ومن المنظرين لهذا المذهب الأدبي الكاتب الفرنسي أندريه بريتون، ومن رواده أيضا لويس
أراجون وكيوم أبولينير وكذلك جان كوكتو المذاهب والمدارس الفنية
كثيرا ما يتأثر الفن والإبداع بظروف العصر التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية) وبظروف البيئة والمناخ والعوامل الطبيعية. وهذا ما يفسر تطور الفنون ونشأة التيارات الفنية التي يجملها النقاد – إضافة إلى الدادائية والسريالية – في:
الكلاسيكية – الرومنطيقية – الواقعية – الانطباعية – الرمزية – التجريدية – التكعيبية – الوحشية – الوجودية – التأثيرية – العبثية – المستقبلية…..
فهل لك أن تعرف بها بإيجاز؟

أتعهد لغتي :
السريالية.

  • الدادائية – العبثية – العشوائية : كلمات تواترت في النص، ترتبط بصيغة واحدة منتهية بیاء مشدّدة وتاء مربوطة، يطلق على هذه الصيغة اسم المصدر الصناعي المصدر الصناعي : اسم يختم بياء مشددة وتاء التأنيث نحو : اشتراك / اشتراكية رأسمال/ رأسمالية انعزال / انعزالية – قوم/ قومية. وتفرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب بسياق الجملة، فمثلا إذا قلنا: الرأسمالية مذهب غربي وقلنا المذاهب الرأسمالية دخيلة علينا، فكلمة الرأسمالية في المثال الأول مصدر صناعي، وفي المثال الثاني كلمة منسوبة، ولعلك لاحظت وقوعها صفة في حال كونها اسما منسويا.

السِّريالية و الدَّادائية : مقدمة
السِّريالية و الدَّادائية حركتان من أكثر الحركات الفنية غرابةً وتأثيرًا في القرن العشرين. وما ارتبط بهاتين الحركتين الطليعيتين من فنٍّ وشِعْر، أبدعتهما شخصياتٌ بارزةٌ على غرار أندريه بريتون ومارسيل دوشامب وماكس إرنست وجون هارتفيلد وخوان ميرو وسلفادور دالي؛ يتراوح بين اللاعقلانية المفرِطة والفكاهة والاستفزاز الفوضويين. يُنظَر إلى الدَّادائية بوصفها حركةً مُتمرِّدةً وصِدامية، بينما يُنظَر إلى السِّريالية بوصفها مناوِئةً للبرجوازية في روحها بالمثل، ولكنها أكثر انغماسًا فيما هو غريبٌ وعجيب، ومعروف عن كلتا الحركتين تركيزهما على موضوعات الجنس والهُوِيَّة والفتيشية والأساليب الصادمة.

من سلسلة «السِّريالية و الدَّادائية» تاريخًا مُوجَزًا ومُسلِّيًا للدَّادائية والسِّريالية، ويسردُ كلَّ السِّمات المُميِّزة لهاتين الحركتين الفنيتين، ويكشفُ النِّقابَ عمَّا كان لهما من تأثيرٍ هائلٍ على الفنِّ المُعاصِر.

ـ مفهوم الحركة الدادائية: هي حركة فنية جاءت كرد فعل لما تسببت فيه الحرب العالمية الأولى من دمار و مآسي بعد اجتماع 5 فيفري 1916 لجماعة من الفنانين و الأدباء في مقهى فولطار بمدينة زيوريخ السويسرية تحت اشراف الكاتب و الشاعر “تريستان تازارا”

ـ مميزات و خصائص الحركة الدادائية: تعتمد الحركة الدادائية في انجازاتها الفنية على النفايات و قصاصات الجرائد و بعض الأشياء الجاهزة تهدف الى السخرية من الفن و مهاجمة القيم و تخريب الجمال وهي حركة فنية عدمية عشوائية جاءت لتناقض الفن شعارها “كل شيء لا يساوي شيء” وأطلق عليها اسم “ضد الفن” لكونها تعرض كل ما هو قبيح و غريب و عابث وغير معقول انتشرت بسرعة مذهلة بسبب طبيعتها المتمردة على كل ما هو معقول و منطقي , جمال اللوحة الدادائية يتمثل في العبثية و الفوضى المستمدة من مبدأ معاداة الفن واختراق حدود المعقول في توظيف وسائل التعبير الفني التشكيلي والخروج عن نطاق القيم و المثل الجاهزة والقواعد الأكاديمية و النظم الكلاسيكية للفن و قد أعطت مفهوما جديدا للفن لم يكن معهودا من قبل.

ـ مفهوم الحركة السريالية: معناها ما فوق الواقع و هي حركة أدبية و فنية ظهرت على أنقاض الحركة الدادائية غير أنها حاولت اكتشاف بواعث العنف بالغوص في أعماق النفس البشرية و اكتشاف العقل اللاواعي . لقد قامت السريالية على نظريات العالم النفساني سيغموند فرويد و خاصة فيما ينقل بالعقل الباطن و اللاشعور. ويعد الشاعر الفرنسي أندري بروتون.

ـ مميزات و خصائص الحركة السريالية: الحركة السريالية تعبر عن خواطر لنفس في مجراها الحقيقي دون التقيد برقابة العقل أي أنها تلقائية نفسانية تؤمن برفعة و سمو الحلم و اللاشعور في الابداع الفني تعبر عن انشغال الفكر بالاعتماد على التخيلات الأحلام دون التقيد بالأخلاقيات تعتمد أساسا في الرسم على الأشكال الطبيعية و الارتقاء بها الى ما فوق الواقع و اللوحة السريالية ذات تركيبة تشكيلية غريبة ليست معهودة من قبل الحركات الفنية السابقة أما العناصر و الأشكال في اللوحة السريالية فهي مستمدة من الطبيعة و الواقع غير أنها في أوضاع و تنظيمات بعيدة كل البعد عن الحقيقة و توحي اللوحة السريالية بصور ذات تخيلات غريبة و رموز غامضة و معقدة.

السريالي يحاول الكشف عن واقع جديد يتجاوز الواقع الفعلي و أن السريالية جاءت لتمجد سلطة الأحلام و تفتح المسافة أمام المكنونات دون التقيد برقابة العقل و المنطق و أن اللاشعور هو أساس الابداع الفني و قد اعتمد السرياليون في رسوماتهم على الأشياء الواقعية و استخدموها كرموز للتعبير عن أحلامهم و الارتقاء بها الى ما فوق الواقع المرئي و السريالية بدأت كحركة أدبية لكن سرعان ما تأقلمت مع الفنون البصرية في الرسم و التصميم و النحت و فن الصورة الفوتوغرافية و السينما و من أشهر الفنانين.