شرح نص نشأة ديوان الرسائل عند العرب – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص نشأة ديوان الرسائل عند العرب – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب أحمد الهاشمي يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص نشأة ديوان الرسائل عند العرب – محور التراسل تاسعة اساسي للكاتب أحمد الهاشمي

: نص نشأة ديوان الرسائل عند العرب
:النص
كان زعماء العرب وفُصحاؤهم كلهم كتابا يُنشِئُونَ بِمَلَكتِهم، ولو لم يخُطُوا بيمينهم فكان النبي (ص) وأصحابه وخلفاؤه يُمْلُونَ كتبهم على كتابهم بعبارتهم وبعضهم يكتبها بيده. ولما اتسعت موارد الخلافة، أصبحت في حاجة إلى إنشاء الدواوين لضبط ذلك. فكان عُمر أول من دون الدواوين. وكان كتاب الرسائل للخلفاء وعمالهم إما عربا، أو موالي يجيدون العربية.
أما كتاب الخراج ونحوه، فكانوا في كل إقليم مِنْ أَهْلِهِ، يكتبون بِلْغَتِهِمْ. ولما نبع من العرب من يُحسن عملهم، حولت هذه الدواوين إلى العربية زمن عبد الملك بن مروان والوليد ابنه. وجرى خلفاء بني أمية في كتابة الرسائل على ما كان عليه الأمر زمن الخلفاء الراشدين. ثم لما اتسعت رقعة المملكة وقرت أمور الدولة، ازدادت الأعمال، وشغل الخلفاء عن أن يلوا الكتابة بأنفسهم أو بخاصة عشيرتهم، فعهدوا بها إلى كبار كتابهم. وكان كثير منهم يعرفُ اللغة الرومية أو الفارسية أو اليونانية أو السريانية وهي لغات أمم ذات حضارة وعلوم ونظام ورسوم ومن هؤلاء سالم مولى هشام بن عبد الملك أحد الواضعين لنظام الرسائل، وأستاذ عبد الحميد الكاتب. وعبد الحميد الكاتب هو الأستاذ الأول لأهل صناعة كتابة الرسائل، وذلك أنه أول من مهد سُبُلَها وميز فصولها وأطالها في بعض الشؤون وقصرها في بعضها الآخر، وأطال التحميدات في صدرها، وجعل لها
صورا خاصة ببدئها وختمها على حسب الأغراض التي تكتب فيها . ويُقالُ إنَّه لما ظهر أبو مسلم الخراساني بدعوة بني العباس ، كتب إليه عن مروان كتابا يستجلبه به وضمنه ما لو قرى لأدى إلى وقوع الخلاف والفشل [ بين أتباع أبي مسلم]. وقال لمروان: «قد كتبت كتابا متى قرأه بطل تدبيره. فإن يك ذلك وإلا فالهلاك». وكان الكتاب لكبر حجمهِ، يُحْمَلُ على جمل . فلما وصل الكتاب إلى داهية خراسان أبي
مسلم أمر بإحراقه قبل أن يقرأه، وكتب على جدَادَةِ مِنْه إلى مروان : منا الشيف أسْطَارَ البَلاغةِ وانتحي … عليك ليوتُ الغَابِ مِنْ كُلِّ جانب. السيد أحمد الهاشمي، جواهر الأدب . دار الجيل – ط1 – بيروت . 2003 م
ص 498

أتعرف إلى الكاتب
أحمد بن إبراهيم الهاشمي: أديب مصري ( 1878م – 1943م). من أهم آثاره : أسلوب الحكيم جواهر الأدب جواهر البلاغة ميزان الذهب في صناعة شعر العرب

:أسئلة النص
أبني المعنى :

  1. ما دوافع إحداث دواوين الرسائل عند العرب والمسلمين؟
    2 بين فضل دواوين الرسائل في انفتاح الثقافة العربية على ثقافات الشعوب الأخرى. 3 بين كيف أن البريد كان عند العرب الأوائل جهازا من أجهزة الدولة وكتابة الرسائل خطة وظيفية.
  2. يعود إلى عبد الحميد الكاتب الفضل في وضع قواعد الترسل الفني. وضح ذلك 5. استخلص من حادثة عبد الحميد وأبي مسلم الخراساني خطورة دور الرسائل في الحرب والسلم.

أبدي رأيي :
أين تظهر المبالغة في قصة عبد الحميد وأبي مسلم الخراساني؟ علل إجابتك.
أستثمر وأوظف :

  1. حرر رسالة إلى قابض مكتب البريد تمتدح فيها خصال موزع البريد بحيكم (الانضباط – الأمانة –
    البشاشة…)
  2. طلب إليك صديق أجنبي أن تمده بمعلومات عن تاريخ البريد والهاتف بتونس. استعن بالديوان الوطني للبريد (poste.tn) وباتصالات تونس (tunisietelecom.im) لتجمع معلومات تساعدك على تحرير رسالة تسرد فيها وقائع تاريخية تتعلق بخدمات البريد و الهاتف في تونس زمن الاستعمار

أستفيد :
معنى لفظ البريد : المراد منه مسافة معلومة مقدرة باثني عشر ميلاً. قال الجوهري : … ويطلق أيضاً على الرسول: بريد.
اختلف فيه فقيل: إنه عربي. وعلى هذا ذهب “الخليل” إلى أنه مشتق من بردت الحديد إذا أرسلت ما يخرج منه. وقيل: من أبردته إذا أرسلته. وقيل: من برد إذا ثبت لأنه يأتي بما تستقر عليه الأخبار، يقال: اليوم يوم بارد سمومه أي ثابت.
وذهب آخرون إلى أنه فارسي معرب قال ابن الأثير في كتابه “النهاية في غريب الحديث : وأصله بالفارسية “بريده دم”، ومعناه مقصوص الذنب. وذلك أن ملوك الفرس كان من عادتهم أنهم إذا أقاموا بغلاً في البريد قصوا ذنبه ليكون ذلك علامة لكونه من بغال البريد وأنشد الجوهري لامرئ القيس: على كل مقصوص الذنابي معاود … بريد السرى بالليل من خيل بربرا.
صبح الأعشى في صناعة الإنشاء لأبي العباس : أحمد بن علي القلقشندي المصري المتوفى سنة 821 هـ إحدى وعشرين وثمانمائة

أتعهد لغتي :
. فإن يك ذلك: يك: في هذه الكلمة لطيفتان أو مسألتان:

  1. يك: أصل الكلمة يكن وهو المضارع المجزوم من كان، فقد حذفت النون للتخفيف. 2. يك – يكن كان في هذه الجملة فعل تام وليس فعلا ناقصا أي ليس ناسخا فعليا . فكان قد ترد أحيانا تامة تكتفي بفاعلها ولا تحتاج إلى اسم أو خبر، وتكون بمعنى حصل، أو حدث، أو وقع، أو وجد، أو جاء، أو تم… نحو
    “وكان اللقاء فكان: فعل ماض تام اللقاء : فاعل كان.
    ما شاء الله كان. ولما كان يوم الأحد، خرجنا ونحو قول الربيع الفزاري إذا كانَ الشَّتَاءُ فَأَدْفِنُونِي. … فإن الشيخ يهدمه الشتاء
    علي توفيق يوسف الحمد
    المعجم الوافي في النحو العربي ص 242
    دار الجيل – بيروت – دار الآفاق الجديدة – المغرب
    وإلا فالهلاك : الهلاك مبتدأ خبره محذوف يقدر (مصيرنا أو قدرنا …) يجوز حذف بعض عناصر الجملة الفعلية أو الاسمية خاصة في الحوار.