شرح نص في ماهية المراسلة – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص في ماهية المراسلة – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب عبد الباسط الأنسي يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص في ماهية المراسلة – محور التراسل تاسعة اساسي للكاتب عبد الباسط الأنسي

:نص في ماهية المراسلة
:النص
المراسلة هي مخاطبة الغائب بلسان القلم وأحسنها ما وقت بالمقصود وقامت مقام مرسلها في إظهار مراده. وفوائدها تفوق الحصر، لأنها ترجمان الله وضمير القلب، ونائبة عن الغائب في قضاء المآرب. وهي التي تربط الوداد ولو طال البعاد
وطريقتها أن تكون المخاطبة بليغة سهلة فصيحة مع مراعاة الأحوال في

درجة المخاطب والمخاطب من حيث علو المقام وانخفاضه ومساواته. هذه القاعدة تتفرع جميع قواعد المراسلة: فالكلام البسيط الذي لا كلفة فيه ولا تأنق يُستعمل في المحافل العمومية؛ ليقرب المعاني من جمهور السامعين، وفي المراسلات التجارية والأهلية والإنشاء المتوسط في الثانقِ، يُستعمل في مراسلات ذوي المراتب وسِيرِ الخَاصَّةِ وفي خُطب المحافل والإنشاء العالي يُستعمل في الترسل بين بلغاء الكتاب وفي ديباجة التصانيف، وفي تحريك العواطف والحماسة والمواعظ والخطب في المجالس الأدبية، ومعلوم أن مُخَاطَبَةُ الكُبَرَاءِ يَلْزَمُ أن تكون مقرونة بالتَّواضع حتى تكون أشرع في قضاء الحوائج وبُلُوغ المقاصد.
عبد الباسط الأنسي
أبدع الأساليب في إنشاء الرسائل والمكاتيب
دار جريدة الإقبال – ط3 – بيروت – 1331هـ / 1913م

أتعرف إلى الكاتب
عبد الباسط الأنسي ولد ببيروت سنة 1867م وتوفي فيها سنة 1940م صاحب جريدة الإقبال ترك عددا من المؤلفات أهمها كتاب : أبدع الأساليب في إنشاء الرسائل والمكاتيب

:أسئلة النص
أستعد :

  1. استخرج الكلمات التي تفيد الغرض والمنفعة، واستخلص منها بعض وظائف الرسائل ومنافعها. 2 النص تفسيري. استخرج منه المؤشرات اللغوية الموظفة في تفسير ماهية المراسلة. 3 اشرح الكلمات الآتية حسب السياق المقصود – المراد – اللب.

أبني المعنى :

  1. ربط الكاتب بين لغة الرسالة ومقام التراسل ومكانة المرسل إليه. وضح ذلك. 2 استخرج ما يدل على أن الرسالة أداة تواصل.
  2. استخلص من النص تصنيفا للرسائل مبينا أساس التفضيل بين الرسائل. ه للمراسلة فوائد وجدانية عاطفية، وأخرى نفعية عملية. وضح ذلك.

أبدي رأيي :
ما رأيك في ربط الكاتب التواضع بقضاء المصالح في قوله: يلزم أن تكون مقرونة بالتواضع حتى تكون أسرع في قضاء الحوائج وبلوغ المقاصد؟
2 هل توافق الكاتب على قصر التواضع على مخاطبة الكبراء ومعلوم أنَّ مُخَاطَبَةَ الكُبَرَاءِ يَلْزَمُ أَنْ
تكون مقرونة بالتواضع ؟

أستثمر وأوظف :

  1. حرر رسالة طلبية إلى مدير المدرسة، تطلب فيها باسم زملائك السماح لكم بإنجاز حصة المطالعة في قاعة الإعلامية.
    2 اجمع عينات من الرسائل متفاوتة في لغتها وفق تصنيف الكاتب في النص الكلام البسيط الإنشاء المتوسط – الإنشاء العالي)
  2. قارن بين النص المشروح، والنص الآتي:
    للمراسلة خواص خمس: السذاجة، والجلاء، والايجاز، والملاءمة والطلاوة. فالسذاجة تجعل الكلام فطرياً سليمًا من شوائب التكلف مُنَزَّهَا عن زخرف القول بعيدا عن بهرجة الكلام. والجلاء هو العدول عن الكلام المغلق والتشابيه المستبعدة والتراكيب الملتبسة إلى الكلام المهذب الصريح. والإيجاز تنقيح الرسالة من حشو الكلام وتطويل الجمل فيبرزها وافية الدلالة على المقصود مقتصرة على المحسنات القريبة المنال.
    والملاءمة تجعل الألفاظ والمعاني على قدر الكاتب والمكتوب إليه فلا تعطي خسيس الناس رفيع الكلام ولا رفيع الناس خسيس الكلام على أنها تجعل الرسالة وتعابيرها مستعذبة الأوضاع حسنة الارتباط يأخذ بعضها بأزمة بعض. والطلاوة تكسو الكلام رونقا وإشراقا بجودة العبارة وسلامة المعاني وسلاسة الألفاظ وتجعله بذلك أحسن موقعا عند سامعه.
    السيد أحمد الهاشمي
    جواهر الأدب ص 1 دار الجيل – ط 1 – بيروت – 2003م

أستفيد :
ضروب الرسائل
الرسائل الديوانية أو الرسائل السلطانية والرسمية والسياسية. الرسائل الإخوانية أو الأهلية أو الرسائل الاجتماعية والشخصية.
الرسائل الدينية العقائدية والتربوية الوعظية.
الرسائل الأدبية أو الإنشائية.
المعرفة المزيد عن أصناف الرسائل وأنواعها استعن بـ :
كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشاء لأبي العباس : أحمد بن علي القلقشندي (المتوفى سنة : 821 هـ)
وكتاب الرسائل الأدبية للدكتور صالح بن رمضان منشورات كلية الآداب بمنوبة – 2001.
من ضروب الرسائل:
والترسل مبني على مصالح الأمة وقوام الرعية لما يشتمل عليه من مكاتبات الملوك وسراة الناس في مهمات الدين وصلاح الحال وبيعات الخلفاء وعهودهم وما يصدر عنهم من عهود الملوك وما يلتحق بذلك من ولايات أرباب السيوف والأقلام الذين هم أركان الدولة وقواعدها، إلى غير ذلك من المصالح التي لا تكاد تدخل تحت صبح الأعشى ج1 – ص 21
الإحصاء ولا يأخذها الحصر.

أتعهد لغتي :
التخاطب وأركانه
لقد قام التفكير البلاغي عند العرب على موافقة الكلام لمقتضى الحال”، و”لكل مقام مقال، ولكل كلمة مع صاحبتها مقام فمطابقة الكلام لمقتضى الحال هو أساس البلاغة كلها، وهو الذي يجب مراعاته في الكلام حتى يصبح بليغا يتعدى مرحلة الإفهام.
وقد اهتدى علماء العربية في وقت مبكر من تاريخ العلوم اللغوية والبلاغية إلى ما يحف بظاهرة الكلام من الملابسات، والأمثلة على أصالة هذا المبحث في التراث البلاغي العربي كثيرة، من ذلك ما أورده الجاحظ في كتابه “البيان والتبيين” : “جماع البلاغة التماس حسن الموقع والمعرفة بساعات القول” وأنس لا يكلم سيد الأمة بكلام الأمة، ولا الملوك بكلام السوقة ومدار الأمر على إفهام كل قوم بمقدار طاقتهم والحمل عليهم على أقدار منازلهم ومن ذلك ما ورد أيضا في كتاب مفتاح العلوم للسكاكي عن تفاوت مقامات الكلام: “مقامات الكلام متفاوتة فمقام التشكر يباين مقام الشكاية ومقام التهنئة يباين مقام الترهيب ومقام الجد في جميع ذلك یباین مقام الهزل، وكذا مقام الكلام ابتداء يباين مقام الكلام بناء على الاستخبار أو الإنكار، ومقام البناء على السؤال يغاير مقام البناء على الإنكار جميع ذلك معلوم لكل لبيب وكذا مقام الكلام مع الذكي يغاير مقام الكلام مع الغبي. ولكل من ذلك مقتضى غير مقتضى الآخر” وعلى هذه المقامات تتوزع الظواهر الأسلوبية من تقديم وتأخير وتعريف وتذكير وحذف وذكر وقصر وفصل ووصل وإيجاز وإطناب لتحصل المطابقة المطلوبة التي جعلت أساسا لتعريف البلاغة.
رشيد بلحبيب
أثر العناصر غير اللغوية في صياغة المعنى