شرح نص رسالة سهل بن هارون – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص رسالة سهل بن هارون – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب الجاحظ يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص رسالة سهل بن هارون – محور التراسل تاسعة اساسي للكاتب الجاحظ

:نص رسالة سهل بن هارون
:النص
بسم الله الرحمن الرحيم
أصلح الله أمركم، وجمع شملكم، وعلمكم الخير، وجعلكم من أهله. ما أردنا بما قلنا إلا هدايتكم وتقويمكم وإصلاح فسادكم وإبقاء النعمة عليكم، ولئن أخطأنا سبيل إرشادكم فما أخطأنا سبيل حسن النية فيما بيننا وبينكم. ثُم قد تعلمون أنا ما أوصيناكم إلا بما اخترناه لكم ولأنفُسنا قبلكم، وشهرنا به في الآفاق دونكم. … عبتُمُوني يخصف النعال وبتصدير القميص، حين زعمت أن المخصوفة من النعل أبقى وأوقي وأنفي الكبر، وأن الترقيع من الحزم، والاجتماع من الحفظ وأن التفرق مع التضييع، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصف نعله، ويُرفع ثوبه، ولقد لفُقَتْ سُعدى ابنة عوف إزار طلحة، وهو جواد قريش وكان في ثوب عمربن الخطاب رقاع أدم. وقال الحكماء: لا جديد لمن لا يلبس الخلق.
وعيتموني أن قلت : إن كسب الحلال مضمن بالإنفاق في الحلال، وأن الخبيث يَنْزِعُ إلى الخبيث وأن الطيب يدعو إلى الطيب (…) فعبتم علي هذا القول، وقد قال معاوية: لم أر تبذيرا قط إلا وإلى جانبه حقٌّ مُضَيَّع. وقد قال الحسن: إن أردتم أن تعرفوا من أين أصاب الرجل ماله، فانظروا في أي شيء ينفقه، فإن الخبيث إنما يُنفق في الشرف. وعيتُمُونِي حين زعمت أني أقدم المال على العلم، لأن المال به يُغَاثُ العَالِم، وبه تَقُومُ النفوس قبل أنْ يُعْرَفَ فضل العلم، فهو أصل والأصل أحق بالتفضيل من الفرع. فقلتم: كيف هذا وقد قيل لرئيس الحكماء: الأغنياء أفضل أم العلماء؟ قال: بل العلماء قيل له: فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء أكثر ما يأتي الأغنياء أبواب العلماء؟ قال: ذلك لمعرفة العلماء بفضل المال، وجهل الأغنياء بحق العلم. وعيتموني حين قلت: فضل الغنى على القوت إنما هو كفضل الآلة تكون في البيت إن احتيج إليها اسْتَعْمِلَت، وإن استغني عنها كانت عدة. وقد قال الحضين بن المنذر: وددتُ أن لي مثل أُحَدٍ ذهباً لا أنتفع منه بشيء قيل له: فما ينفعك من ذلك؟ قال: لكثرة مَنْ يخدمني عليه، لأن المال مخدوم. وقد قال بعض الحكماء: عليك بطلب الغني، فلو لم يكن فيه إلا أنه عن في قلبك، وذل في قلب عدوك، لكان الحظ فيه جسيما، والنفع فيه عظيماً. ولسنا ندع سيرة الأنبياء، وتعليم الخلفاء، وتأديب الحكماء لأصحاب الأهواء، فلستم علي تردون، ولا رأبي تفندون، فقدموا النظر قبل العزم، وتذكَّرُوا ما عليكم قبل أن تذكروا ما لكم
الجاحظ البخلاء دار صادر – 10 – بيروت – ب ت

أتعرف إلى الكاتب .
الجاحظ: أبو عثمان عمرو بن بحر: (163) – 255 هـ – 780 – 869 م) أديب عربي عباسي، مولده ووفاته في البصرة .. كان دميما وأصيب بالفالج في آخر حياته. مات وهو يقرأ: قتلته مجلدات من الكتب وقعت عليه. له تصانيف كثيرة، منها “الحيوان”
والبيان والتبيين” – و”البخلاء

أستعد
1 قطع النص حسب ما توفر فيه من أركان الرسالة.
2 استخرج من النص العبارات الدالة على التواصل والتحاور بين المرسل والمرسل إليهم. 3 اشرح الكلمات الآتية حسب السياق مذهبه في البخل، الآفاق، أذن المال الخبيث، الكلا، عيتُمُونِي

أبني المعنى :

  1. انفتحت الرسالة بعد البسملة بالدعاء. فما علاقة مضمون الدعاء بمواقف سهل بن هارون في متن الرسالة؟ 2. في النص موقفان متناقضان من البخل، وضح ذلك.
    3 بم احتج سهل بن هارون على صحة مذهبه في البخل ؟
    .. ما الذي يؤكد سعة علم سهل بن هارون ومعرفته ؟ 5 بين الاستنتاج وتنوع الحجج وتعدد مصادرها علاقة مقصودة. وضحها.

أبدي رأيي :

  1. هل توافق الجاحظ في تنزيل سهل بن هارون برسالته هذه ضمن البخلاء؟ 2 مارأيك في توظيف السيرة والمنطق والتاريخ في الاحتجاج للبخل والبخلاء؟

أستثمر وأوظف :
في الفصل: خاطب زملاءك برسالة شفوية تحتهم فيها على أمر تراه متأكدا وتنفرهم من سلوك آخر سلبي. خارج الفصل اكتب إلى سهل بن هارون رسالة حجاجية دحضا لآرائه : تدم فيها البخل وتمدح الجود والكرم

أستفيد :
. كتب سهل بن هارون إلى المهدي رسالة يمدح فيها البخل، فقال له المهدي: بئس الشيء مدحت، وقد أخذنا بقولك فيه، فحرمناك.
(أبو هلال العسكري جمهرة الأمثال)

سهل بن هارون وديكه
قال دعبل الشاعر: أقمنا عند سهل بن هارون فلم نبرح، حتى كدنا نموت من الجوع، فلما اضطررناه قال: يا غلام، ويلك غدنا قال: فأتينا بقصعة فيها مرق فيه لحم ديك عاس هرم ليس قبلها ولا بعدها غيرها لا تحر فيه السكين، ولا تؤثر فيه الأضراس، فاطلع في القصعة وقلب بصره فيها، ثم أخذ قطعة خبز يابس فقلب . جميع ما في القصعة حتّى فقد الرأس من الديك وحده، فبقي مطرقاً ساعة ثم رفع رأسه إلى الغلام فقال: أين الرأس؟ فقال: رميت به، قال: ولم رميت به؟ قال: لم أظنك تأكله قال: ولأي شيءٍ ظننت أني لا آكله؟ فو الله إني لأمقت من يرمي برجليه فكيف من يرمي برأسه؟ ثم قال لَهُ: لو لم أكرهُ مَا صنعت إِلا للطَّيرة والفأل لكرهته : الرأس رئيس وفيه الحواس، ومنه يصدح الديك، ولولا صوته ما أريد: وفيه فرقه الذي يتبرك به، وعينة التي يضرب بها المثل، يقال: شراب كعين الديك، ودماغه عجيب لوجع الكلية، ولم أن عظماً قط أهش تحت الأسنان من عظم رأسه، فهلا إذ ظننت أني لا أكله، ظننت أن العيال يأكلونه؟ وإن كان بلغ من تبلك أنك لا تأكله، فإن عندنا من يأكله، أو ما علمت أنه خير من طرف الجناح، ومن الساق والعنق انظر أين هو؟ قال: والله ما أدري أين رميت به قال لكنّي أدري أنك رميت به في بطنك، والله ( الجاحظ – الحيوان ) حسيبك

أتعهد لغتي :
أصلح الله أمركم، وجمع شملكم وعلمكم الخير، وجعلكم من أهله: جمل دعائية
والدعاء عمل لغوي يطلب به المتكلم من الله :
خيرا لمدعو له (اللهم سدد خطانا)
أو شرا لمدعو عليه. اللهم بدّد شملهم). وينجز بجمل تامة أو مختزلة
شكل جملة الدعاء

المثال
أعانك الله
جملة إسنادية كاملة مثبتة
لا أراك الله مكروها
جملة إسنادية كاملة منفية
حظا سعيدا
جملة فعلية مختزلة
جاء في كتاب “المقتضب” للمبرد عن الدعاء، قوله :
إنك تأمر من هو دونك اضرب عمراً ) وتطلب إلى من أنت دونه ليغفر الله لزيد واللهم اغفر لي). فأما قولك: غفر الله لزيد، ورحم الله زيداً، ونحو ذلك فإن لفظه لفظ الخبر ومعناه الطلب: وإنما كان كذلك ليعلم السامع أنك لا تخبر عن الله عز وجل وإنما تسأله.