شرح نص الرسالة – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص الرسالة – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب مارك هواسكو يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص الرسالة – محور التراسل تاسعة اساسي للكاتب مارك هواسكو

:نص الرسالة
:أتهيـــــأ
حمام الزاجل ساعي البريد صندوق البريد البرق أو التلغراف الفاكس العنوان الالكتروني، الهاتف الجوال الموقع في الأنترنات الطائر وجناحه الساعي وحقيبته أشكال عديدة | والمحتوى واحد رسالة:

:النص
كنت أنتظر رسالة لم يكتب لي أحدٌ رسالة. لم يكن لي شخص مُقَرَّب، لا هنا، ولا في الوطن، ولا في أي بقعة في العالم ، كنت إنسانا وحيدا. (…)
المعقول
ولكنني رغم ذلك كُنتُ أنتظر رسالةً كُنتُ أعْرِفُ أنها لن تصل أبدًا، ومع ذلك كان يبدو لي أنه من غير الا يجد أحد الأحياء في العالم رغبة في نفسه كي يكتب رسالة حتَّى أَكْثَرُ النَّاسِ تَعاسة لا بد لَهُم مِنْ تَغْرَة يتنفسون من خلالها. وأعتقد أن هذا ينطبق علينا أيضا نحن الوحيدين، فدائما لدينا نافذة صغيرة نطل منها على أحدهم. لقد انتظرت تلك الرسالة.(…)
كان ساعي البريد “فسكي” يظهر في حوالي الثانية عشرة (..) كنتُ أراه من بعيد وهو يقترب على دراجته الخربة، يقبض بيد على المقود وبالأخرى يُخرج رسالة من حقيبته الهائلة فينزل الجميع إلى الفناء، لأن ساعي البريد مثلي رجل مسن ومن الصعب عليه تسلق الأدراج شديدة الانحدار. حينها يضع النظارة على أنفه ويبدأ بقراءة الأسماء يتسلم الجميع رسائلهم ويبتعدون.
أسأل عندئذ :

  • أما من شيء لي؟.
    لا، لا يوجد شيء ل للسيد اليوم، ربما غدا سيكون.
  • أجل، سأنتظر ، طبعا سأنتظر، فمن المفروض أن يكتب لي أحدهم (..).
  • لا حيلة، لابد لك من الانتظار. ربما تصل الرسالة غدا انتظر ، ستصل تلك الرسالة بالتأكيد، وراقب
    البريد جيدا يا سيدي.
    كنت أرى ساعي البريد كل يوم (…)
    سألت :
    أما من رسالة لي ؟”
    أجاب ساعي البريد:
  • ما من شيء اليوم يا سيدي، بالتأكيد غذا سيكون – “هل تحققت جيدا يا سيدي؟”
    ظهر الانزعاج على ملامح ساعي البريد.
    وأجاب :
    أنا دائما أتحقق جيدا، أرجوك يا سيدي، يجب عليك الانتظار
  • طبعا سوف أنتظر .
    قال ساعي البريد :
  • هكذا ينبغي أن يكون، فالمره دائما ينتظر رسالة ما، إلا أن الرسائل تصل بشكل متفاوت، فالناس يكتبون من أمكنة بعيدة، وأحيانا يكون لزاما على الإنسان انتظار الرسالة طويلاً.
    كنت أتحسّر، أعتب على سكان البناية الذين يتسلمون الرسائل، أكره وجوههم (…) كان يبدو لي أن الكلمات التي تحتويها تلك الرسائل مغتصبة مني، أنها تعود لي، أنا من يجب أن يقرأها، أن يبكي فوقها أو يضحك، وأنها وصلت صدفة إلى أيد غريبة، في حين أن كل واحدة منها في الحقيقة موجهة إلي (…). أجل هذه الرسائل التي حملت إلى هنا سُرقت مني أحس بذلك. (..) لقد كرفت الناس الذين يتسلمون الرسائل. ما الذي يصنعونه بتلك الرسائل؟ إنهم يملكون بيوتاً وأطفالا ويحيط بهم الكثير من الناس. أما أنا فإنني فقط انتظر رسالة…
    مارك هواسكو
    ترجمة فهد حسين العبود
    مجلة العربي عدد 376 – 2006
    أتعرف إلى الكاتب .
    مارك هو اسكو كاتب قصصي بولوني.

علم :
فهد حسين العبود : مترجم سوري.

أستعد :
1 ما معنى فعل عتب؟ وماهي الأفعال القريبة من معناه؟
2 علام يقوم نمط الكتابة في هذا النص المنقول إلى العربية ؟ وما الضمير الغالب على الخطاب؟ 3. يلح السارد على جانب معين من ظاهرة الترسل ماهو ؟ وأين يتجلى ذلك في النص؟
أبني المعنى :

  1. ما الذي يبثه المتحدث في هذا النص ويبوح به؟
    .2 تتبع حركة النص والخيط الناظم للمشاعر والأفكار والمواقف ساعيا إلى ضبط وحداته.
    حاول تجسيم التفكيك برسم بياني.
  2. ما القرائن التعبيرية الدالة في النص على قيمة التراسل وكيفية تلقي الرسالة؟ بم تفسر تعطّش البطل في النص إلى رسالة ينتظرها؟

أبدي رأيي :
التراسل بين الناس صغارا وكبارا ذكورا وإناثا وفي كل زمان ومكان لماذا ظل قائما وإن تنوعت أساليبه وقنواته ؟ أي حاجة طبيعية يعكسها في رأيك؟

أستثمر وأوظف :

  1. في الفصل: صف لزملائك في رسالة شفوية ما عشته ولاحظته من أحوال المتلقين للرسائل محاولة تعليل ما أمكن منها.
  2. خارج الفصل: في المحيط الذي تعيش فيه ترى مشاهد وتصرفات في توزيع الرسائل وكيفية تسلمها. دون في فقرة ما استحسنته وما لم يرقك منها.

أستفيد :
من الرسائل ما يكتب شعرا من ذلك رسالة الشاعر العباس بن الأحنف في القرن الثاني للهجرة إلى حبيبته
أرين نساء العالمين أجيبي ۰۰۰ دعاء مشوق بالعراق غريب كتبت كتابي ما أقيم حروفه … لشدّة إعوالي وطول نحيبي أخط وأمحو ما خططت بعبرة … : تسح على القرطاس سح غروب غروب من غرب الماء من الدلو أي قطر والمفرد : غرب أي الدلو العظيمة.