شرح نص مسؤولية الشباب – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص مسؤولية الشباب – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب أحمد حسن العمارتي يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص مسؤولية الشباب – محور التراسل تاسعة اساسي للكاتب أحمد حسن العمارتي

:نص مسؤولية الشباب
:أتهيأ
فيم تتجلى مسؤولية الشباب في النهوض بالوطن اليوم ؟
:النص
ولدي
وقال الله وحفظك، وأسبل عليك رداء العافية، وأبقاك وفيًا مُخْلِصًا صَادِقًا فِي مُعَامَلَائِكَ أخِيكَ الإِنْسَانِ مَشْمُولاً بحسن رِضَاهُ وَعَطْفِ وَالدَيكَ.

وَبَعْد، قد لا تجدني يا ولدي في بداية خطابي هذا كما تعودت مِنِّي أَبَا مُتَقَائِلاً، مُنشرح الصَّدْرِ مُبْتَهِجَ النَّفْسِ مرتاح الفؤاد… وكمْ كان بودي أن تسبق نَسَائِمُ الفرح. وعبير العطر ريشة قلمي قبل أن يسترسل معك في الحديث غَيْرَ أَنَّ الظروف التي نعيشها، والماسي التي نتقلب على نارهَا تَفْرِضُ على اليراع أن يستَقِي مِدَادَهُ مِنْ نَبْع مَاءٍ آسن وتجعل الفكر يمر بحالة اضطراب، والقلب أسير اكتئاب
إِنْ مَا دَفَعَنِي لِجَعل مضمون خطابي مرتبطا بعنوانِهِ، وَأَمْلَى عَلَيَّ أَن يَأْخُذَ هَذَا المَنْحَي ويسبح في هذا الاتجاه هو حالة اليأس، وعوامل الإحباط التي يبدو معها الإِنْسَانُ الـ ن العربي وَكَأَنَّهُ عَاجِز مكبل اليدين لا يملك وسيلة لفك أسره منها، وبَرْعًا يَنقِي بِهِ مَخَاطِرَهَا. فالمتأمل في أوضاع العالم العربي والمتتبع لظروفه الدقيقةِ التي يَحْيَاهَا، وَالمحن التي
يكتوي بسعير نارها، قد لا يسلم من حالة اكتئاب خطيرة، ولحظة حزن قائِمَة…. لا شَيْءٍ يُؤسِفَنِي وَيُسْقِينِي أكثر مِمَّا سَجَلْتَهُ لَكَ في هَذَا الخِطَابِ ؟… إِنَّهُ حَقًّا وَاقِع من لَا مَقَرَّ من ذكره، والتدبر في أمر الخلاص مِنْهُ وَعَلَيْكُمْ أَنتُمْ شَبَابَ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَعُدْتَهَا وَأَمَلَهَا فِي الغَدِ، مَسؤولِيَّةُ إصْلَاح مَا فَسَد والنهوض بأمتِكُمْ بالعِلْم وَالانْكِبَابِ عَلَى العمل لرفع رَايَاتِكُمْ عَالِيًا، أعانك الله وهداك وإخْوَانَكَ إلى أقوم سبيل، وَأَسْلَم نهج، وَجَعَلَ مَنْهَج الصَّلَاح هَدَفَكَ وَمُبْتَغَاكَ، وخدمة بلادك أقصى مناك، وإسْعَادَ أَبْنَاءِ الوَطَنِ مُنْتَهَى قَصْدِكَ في عز مِنْهُ دَائِم وَعَطْفِ شامِل وَرِضَى سَابِعَ، وَمِنْ وَالِدِكَ كُلَّ التَّقْدِيرِ
والدرك
أحمد حسن العمارتي (يا بني 179-184) رسائل عبر المحيط الأطلسي.

أتعرف إلى الكاتب
أحمد حسن العمارتي أديب مغربي معاصر ولد سنة 1936 اشتغل وزيرا مفوضا بوزارة الشؤون الخارجية المغربية.
له مقالات نشرت في عديد من الصحف والمجلات العربية وله كتاب إلى ابني ؟ رسائل عبر المحيط الأطلسي.

:أستعد
1 قسم النص وفق أركان الرسالة. 2 ضع عنوانا آخر للرسالة.
3 شخص الأب لابنه واقع الإنسان العربي بصورة قاتمة، وضح ذلك ؟
أبني المعنى :
1 ما مضمون الرسالة عامة والخاتمة خاصة ؟

  1. كيف بدت نفسية الأب في بداية الرسالة ؟ استخرج أسماء الفاعلين الدالة على ذلك ؟ .3 كيف وصف الأب أوضاع الإنسان العربي ؟
    ه إلام دعا الأب ابنه في هذه الرسالة ؟
    .5 كيف عبرت هذه الرسالة عن قيمة التضامن بين الشعوب وخاصة العربية منها؟
    أبدي رأيي :
  2. ألا ترى أن الأب غلب التشاؤم على التفاؤل في رسالته ؟ كيف ذلك ؟ 2 حمل الأب الشباب مسؤولية إصلاح مافسد فهل تراهم قادرين على تحملها وحدهم؟
    أستثمر وأوظف :
  3. داخل الفصل : حرّر رسالة على لسان الابن يبين فيها ما قام به وأبناء جيله من مساع لإصلاح بعض
    أوضاع العصر. 2 خارج الفصل : الرسائل ألوان وأصناف قدم مثالا على ذلك مستمدًا من قراءاتك.
    أستفيد :
    1 قديما
    آباء راسلوا أبناءهم
    الخليفة عمر بن الخطاب، وقد وجه رسائله إلى ابنه “عبدالله” حين خرج مغتربا غربة قصيرة. الإمام علي بن أبي طالب، وقد كتب لولده “الحسن ناصحا وموصيا ومذكرًا، ولم يخص في إحدى رسائله ولده “الحسن وحده، بل خص بها كذلك ابنه “محمد بن الحنفية”
  • خالد بن صفوان المنقرى، جليس عمر بن عبد العزيز وهشام وقد كتب إلى ولده ناصحا. المهلب بن أبي صفرة، وقد كتب إلى أبنائه رسائل طواها على النصح والتوجيه.
    عبدالملك بن صالح بن علي العباسي من زعماء العباسيين، وقد كتب إلى والده ناصحا. موسى بن سعيد وقد وجه رسالة نثرية وأخرى شعرية إلى ولده علي بن سعيد (وهما من الأندلس).

2 حديثا :

  • جرجي زيدان إلى ولده إميل”.
    حافظ عوض إلى ولده “جلال الدين”.
  • أحمد أمين إلى ولده “محمد”.
  • الدكتور محمد حسين هيكل إلى ولده “أحمد”
  • خليل السكاكيني إلى ولده “سرى”
  • إسماعيل مظهر إلى ولده “جلال”
    بولس سلامة إلى حفيده “فادي”
  • محمد فاضل الجمالي إلى ولده “عباس”
  • شكري شعشاعة إلى ولده “نزار”
    يعقوب العودات
    رسائل إلى ولدي خالد
    سلسلة اقرأ عدد 329- ماي 1970

أتعهد لغني :
وبعد، قد لا تجدني – يا ولدي – في بداية خطابي هذا… وردت جملة – ياولدي- جملة اعتراضية. والجملة الاعتراضية هي التي تكون جملة مستقلة تقع بين مكونين من مكونات جملة أخرى دون أن
تكون لها وظيفة نحوية فيها
ولكن يجب التمييز بين الجملة الاعتراضية، وبعض الوظائف النحوية مثل الحال والتمييز
عدت وأنا في تلك الهيئة إلى منزلي
حال مركب بواو الحال
عدت – يعلم الله كيف كان ذلك إلى منزلي جملة فعلية اعتراضية مركبة.