شرح نص الشابي يخاطب الحليوي – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص الشابي يخاطب الحليوي – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للشاعر التونسي ابو القاسم الشابي يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص الشابي يخاطب الحليوي – محور التراسل تاسعة اساسي للكاتب والشاعر التونسي ابو القاسم الشابي

: نص الشابي يخاطب الحليوي
: أتهيأ
المغرب والمشرق وصورة البلدان قديما وحديثا، ترى ما العوامل المؤثرة في مدى التقارب والتباعد؟
:النص
تونس في 20 شوال 21 مارس سنة 1348 / 1930
الأديب الكبير أخي الفاضل الأستاذ محمد الحليوي.
تحية وسلاما.
وبعد فإنني في شوق إلى أخبارك وأحاديثك ونفتات قلمك وآيات بيانك. فقد وعدت أنك ستقدم الحاضرة (…) وقد وعدت أنك ستكتب …) ولكنَّكَ لَمْ تُنفذ مِنْ كُلِّ وعودك شيْئًا. ما هذا أيُّها الصديق؟ إن تونس لفي حاجة إلى أبنائها الذين تتدفق في دمائهم عرمات الفتوة ونخوة الشباب ونشوة الأحلام… إن تونس لفي حاجة إلى أن ترفع رأسها عاليا حتى تشاهد أنوار السَّماءِ وشموسه وحتى تقبل شفتيها أضواء النجوم… ولئن كانت تونس فقيرة إلى هذا الضَّرْب من أبنائها، هذا الضرب الذي يحنُّ إلى أن يعيش عيشةً كلها حق ولذة وجمال وكلها إحساس وشعور ،وعواطف أقول إن كانت تونس فقيرة إلى مثل هذا النوع من أبنائها ليجب على هذا النفر القليل منهم أن يبذلوا كل ما في جَهْدِهم من عزم وقوة وحمية وشباب، حتى يستطيعوا أن يكونوا نشأ حيا مخلصا شاعرا بواجبه لأمنه وللحياة وللوجود بأسره، وأن يخلقوا في الواقع ذلك الوسط الحي الجميل الذي نتصوره في أحلامنا ثم نلتفت حوالينا فلا نلمح له أثرا، وإذن فلتكتب ولتعمل ولتطرد عنك خواطر الراحة والسكون فإن شعبك في حاجة إليك … إنني أنتظر رسالتك الأدبية والودية بفارغ صبر فإنها هي التي تزيل عني بعض هاته الوحشة التي أجدها في كتب القانون وبعض هذا التجهم والعبوس اللذين ألفيهما في مطالعته. ماذا أحدثك عن العالم – أولا – والعالم الأدبي – ثانيا – لقد أحدثت من الرجة في الخارج ما أحدثت وغيرت نظرة الشرقيين إلى تونس تغييرا ما كانوا يتوقعونه وأصبحوا ينظرون إليها نظرة لم تكن من قبل. لقد كتبت عنها كثير من الجرائد والمجلات الشرقية ولا يسعني أن أستوعب لك حديثها كلها ولكنني أقول لك إن “المقتطف” قد قالت ما مضمونه أن من العار علينا أن تكون في تونس مثل هاته النهضة وهذا الشباب وهاته الحركة الفكرية ثم لا نعلم بها ولا نتحدث عنها فإننا ما كُنَّا نحسب في تونس مثل هاته اليقظة الفكرية التي رأيناها في العالم التونسي والذي أرانا أن الشعب التونسي شعب يُحِس بالحياة حقا. أرأيت أيها الصديق كيف يتصورون تونس قبل الآن، لا أخالهم كانوا يحسبونها إلا كالسودان وأعماق إفريقيا الجنوبية.
وبعد فإني أحييك الآن وإلى اللقاء…. أخوك المخلص : أبو القاسم الشابي
کتاب رسائل الشابي – دار المغرب العربي بتونس ط.1966.1 ص 45 – 46 الرسالة الثامنة

أتعرف إلى الكاتب
أبو القاسم الشابي (1909 – 1936) شاعر تونسي رومنطيقي درس بالزيتونة ثم بمدرسة الحقوق التونسية. تأثر بالشاعر جبران خليل جبران ترك من الآثار ديوان “أغاني الحياة” و”مذكرات” و”مجموعة رسائل”

: اسئلة النص

أستعد :
غيرت نظرة الشرقيين إلى تونس …. أصبحوا ينظرون إليها نظرةً لم تكن من قبل: ماذا تفيد صيغة فعلة في الكلمتين المسطرتين؟ 2. ابحث عن معلومات تلقي أضواء على الحركة الأدبية في تونس في الثلاثينات من القرن العشرين : أسماء أدباء، عناوين مجلات وصحف….

  1. ما الموقف الذي عبر عنه الشابي إزاء صديقه الحليوي الذي تأخر عنه في المكاتبة وأخلفه الوعد بالإنتاج والترجمة استخرج من النص العبارات الدالة عليه.
    … تتبع ديباجة الرسالة وجوهر موضوعها وخاتمتها واضعًا عنوانا لكل وحدة.

أبني المعنى :
علام يحث الشابي صديقه وماهي العبارات الدالة على ذلك في النص.
2 مراسلة الصديق للصديق تسليه وتشد أزره هل تجد في النص ما يؤكد هذه الوظيفة للتراسل ؟ أبرز
ذلك من النص.
3 كيف بدت لك علاقة الشابي بوطنه وهو يستحث أبناءه على القيام بواجباتهم ؟ ابحث عن حجة قولية واردة في النص تثبت ذلك.
ه ماهي المسألة المهمة التي يُعلم بها الشابي صديقه مما يتعلق بعلاقة المشرق بالمغرب ؟ 5. للرسالة قيمة وثائقية. أوضح ذلك.

أبدي رأيي :
عتاب الصديق الصديقه الذي تجلى في النص، علام يدل في نظرك، على أي علاقة تربط المرسل والمرسل إليه؟ وكيف لاحت من خلال العتاب ملامح كل من الشابي والحليوي؟ اعتمد في الإجابة قرائن من النص.

  1. في النص إقرار بأن مجلة “العالم الأدبي كان لها دور في التعريف بتونس ونهضتها الأدبية والفكرية. ما رأيك في مثل هذه السبل والوسائل في التواصل بين شرق العالم العربي وغربه ؟ هل تكفي وحدها ؟

أستثمر وأوظف :
في الفصل حول هذه الرسالة في هيكلها وموضوعها إلى رسالة شفوية تعرضها على زملائك مراعيا مقام المشافهة.
2 خارج الفصل اكتب إلى صديق لك رحل مع أسرته إلى الخارج وأقام هناك رسالة تدعوه فيها إلى خدمة بلاده من موقعه.

أستفيد :

  1. يقول محمد الحليوي في تقديمه لكتاب “رسائل الشابي”
    عرفت الشابي حوالي سنة 1925 وكنت إذ ذاك طالبا في دار المعلمين بالحاضرة وكان هو طالبا في الزيتونة ومقيما بالمدرسة اليوسفية وكنت أتردد على تلك المدرسة لملاقاة ابن خالتي ورفيق صباي محمود الباجي فتعرفت بجماعة من زملائه في الدراسة ومساكنيه في المدرسة اليوسفية ومنهم الشاب أبو القاسم الشابي وكان الجميع أترابا أو متقاربين في السن. وكنا نقضي سويعات اللقاء في أسمار لطيفة وأحاديث طريفة وفكاهات بريئة. وسرعان ما ملت إلى الشابي ميلاً كاملا دون بقية الجماعة لأني لمست فيه مشابه من أفكاري وإعجابا بنفس أعلام الفكر والأدب الذين كنت أُعجب بهم وأتتبع آثارهم”. 2. يقول المنجي الشملي متحدثا عن “رسائل الشابي” وإنا نعتبر ظهور هذه الرسائل حدثا بالغ الأهمية لأنه يعين على فهم الأدب التونسي ويرجع : فضل ظهورها إلى السيد الحليوي الذي كان يحتفظ برسائل الشابي… ثم ما كانت لتكتسي . أهميتها البالغة لو لم تكن مشفوعة بردود الحليوي (…) فجاءت هذه وتلك مضمومة إلى بعضها بعضا، محاورة، حيةً، ثرية بالمعاني الطريفة، مليئة بالإشارات إلى واقع تونس الاجتماعي والفكري في ما بين سنة 1929 وسنة 1934. فهي تمثل عهد الشباب (للمتراسلين) بما فيه من حماس وعفوية (…) فلا شك إذن أنها وثيقة خطيرة عن الأدب التونسي في أواخر الثلاثينات وأوائل الأربعينات من هذا القرن العشرين.

أتعهد لغتي :
إن تونس لفي حاجة إلى أن ترفع رأسها عاليا
إنني لأجدر منك بالعُذْرِ
تفيد اللام في المثالين التوكيد وهو توكيد مضاعف بما دلّت عليه إن في المثالين من معنى الإقرار وهذه اللام تقترن بالفعل والاسم والصفة والضمير.