شرح نص صداقة أديبين – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص صداقة أديبين – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب ميخائيل نعيمة يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص صداقة أديبين – محور التراسل تاسعة اساسي للكاتب والاديب اللبناني ميخائيل نعيمة

:نص صداقة أديبين
:أتهيأ
كيف يمكن أن تعتبر الرسالة فضاء مثاليا للتلاقي والحوار والتقارب ؟
:النص
(بوسطن – نيويورك – الأحد (1923)
أخي العزيز ميشا أهنئك وأهنيء نفسي بالغريال” فهو بدون شك أول نسمة حية من تلك العاصفة الربانية التي ستهصر جميع الأغصان والقضبان اليابسة في غابة آدابنا.. لقد قرأت الكتاب، قديمه وجديده من ألفه إلى يانه، فتقررت لدي حقيقة فكرت فيها مرات وأبديثها لك مرة واحدة وهي هذه لو لم تكن شاعرا أو كاتبا لما بلغت من فن النقد المستوى الذي أنت فيه، ولما تيسر لك رفع الستار عن حقيقة الشعر والشعراء والإنشاء والمنشئين. أقول يا ميشا إنك لو لم تختبر الشعر بروحك لما تبينت اختبارات سواك الشعرية. ولو لم تسر طويلا في جنة الشعر لما تمردت على الذين لا يسيرون إلا في مضايق الأوزان والقوافي. فالنور الروحي هو منبع كل جميل وكل نبيل، يتحول بمشيئة صاحبه إلى نقد، فيجيء النقد فنا جميلا نبيلا ولولا ذلك النور لجاء النقد تعنتا مملا خاليا من رنة التأكيد الإيجابي ونغمة الاقتناع الجازم. نعم يا ميشا، أنت شاعر مفكر قبل كل شيء. وما مقدرتك الفريدة على النقد سوى مظهر من مظاهر فكرتك وشاعريتك. سأعود إلى نيويورك بعد عشرة أيام، إن شاء الله، فنتحدث طويلا ونصنع الرسوم الديوان رشيد ونقوم بكثير من الأعمال، وسنحلم أحلاما جميلة.
قل للإخوان إنني صرت مشتاقا إليهم والله يُبقيك أخا عزيزا لجبران.
المرجع: جبران خليل جبران”، لميخائيل نعيمة، ص. 300-299

أتعرف إلى الكاتب .
ميخائيل نعيمة (17 أكتوبر 1889 – 28 فبراير 1988م) أديب ومفكّر لبناني، يعتبر من الجيل الّذي قاد النّهضة الفكريّة والثّقافيّة، وأحدث اليقظة في الأدب وقاد إلى التّجديد. أفردت له المكتبة العربيّة مكانةً كبيرةً لما كتبه وما كُتب حوله. فهو مفكّر وشاعر وقاصّ ومسرحيّ وناقد وكاتب مقال ومتأمِّل في الحياة والنّفس الإنسانيّة، وقد ترك خلفه آثارًا بالعربيّة والإنكليزيّة والرّوسيّة؛ وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السّامية في عالم الفكر والأدب محلّيّا وعالميًّا.

:أستعد
1 استخرج المؤشرات اللغوية والمعنوية التي تؤكد أن النص من جنس الرسائل الإخوانية (غير الرسمية) 2. ماذا يقصد الكاتب بقوله “مضايق الأوزان والقوافي” ؟
3 في رسالة جبران موقف ورأي وخبر بين حدود كل منها حسب الجدول التالي :
الموقف
الرأي
الخبر
ما المعاني التي أوحى بها ترخيم اسم المنادي (ميشا) ؟

أبني المعنى :
ما مفهوم النقد الجيد و الشعر الحق في نظر جبران؟
2 علل قول الكاتب “لو لم تكن شاعرا أو كاتبا لما بلغت من فن النقد المستوى الذي أنت فيه، ولما تيسر لك رفع الستار عن حقيقة الشعر والشعراء والإنشاء والمنشئين
3 اتسمت لغة جبران بالعديد من المجازات ارصدها وادرس دلالتها الوجدانية والفكرية. .. يحيل النص على الماضي ويعد بالمستقبل ويواكب الحاضر استخرج المعطيات الراجعة إلى كل قسم
من أقسام الزمان

أبدي رأيي :

  1. إلى أي مدى تسمح الرسالة الإخوانية للأديب بمسافة موضوعية تحرره من التعامل الحميمي مع المرسل إليه ؟
    2 طرحت الرسالة بعض قضايا الأدب والنقد فما قيمة ذلك في نظرك ؟
    أستثمر وأوظف :
    داخل الفصل: حرّر رسالة تتقمص فيها شخصية ميخائيل نعيمة وترد فيها على رسالة جبران خليل جبران. خارج الفصل: اقرأ جانبا من كتاب “الغربال” لميخائيل نعيمة في ضوء ما قاله جبران عن نعيمة.

أستفيد :
ديوان البريد
تأتي لصاحبه الكتب من جميع النواحي، وهو المنفذ لها إلى مواضعها، وهو يتولى عرض كتب أصحاب البريد والأخبار في جميع النواحي على الخليفة، أو يعمل جوامع لها وله النظر في أمر المرتبين في السكك، وتنجيز أرزاقهم وتقليد أصحاب الخرائط في سائر الأمصار ولا غنى له، بعد أن يكون ثقة عند الخليفة، عن معرفة الطرق والمسالك إلى جميع النواحي، بحيث يجده عند الخليفة من المعرفة ما يحتاج آدم متز (الحضارة الإسلامية في القرن الرابع للهجرة) ج 1 ص 150
إليه عند إنفاذ جيش أو غيره.

أتعهد لغتي :
الترخيم
حذف حرف أو أكثر من آخر الاسم المنادى للتلطف والتمليح والتحبب أو للاستهزاء أو للتخفيف
أو لضرورة شعرية
: أمثلة
أفاطمة
و يا صاحبي
یا حارث
یا عثمان
أفاطم یا صاح
یا حار
يا عثم
الاعراب : – معاملة المرحم معاملة المنادى الطبيعي، فيكون مبنيا على الضم : يا عبل، يا جعف. إبقاء المرحم على حركة الحرف الأخير قبل الترخيم : يا عبل، یا جعف.