شرح نص جسر الأجيال 7 اساسي محور تونس الجميلة

شرح نص جسر الأجيال – 7 اساسي هذا النص يندرج ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص الانيس لغة عربية – محور تونس الجميلة – مع الاجابة عن الاسئلة – سابعة اساسي – تعليم تونس

شرح نص جسر الأجيال 
تقديم النص: 
نص سردي بعنوان جسر الأجيال يندرج ضمن المحور الرابع: تونس الجميلة للكاتب والاديب محمد الحليوي ولد بالقيروان سنة 1907 و توفّي سنة 1978

موضوع النص:
وصف لجهاد معلم في تعليم تربية الناشئة

تقسيم النص:
المعيار:  حسب معيار المعنى
1- من السطر الاول 1 الى السطر الخامس 5: صفات الشاب
2- من السطر السادس 6 الى السطر 17 : اعمال الشاب
3-البقية: نتائج اعمال الشاب 

استثمر 
حرر كلمة تلقيها عبر الإذاعة المدرسية عن دور المربي في خدمة الوطن وإسهامه في صنع الاجيال المستنيرة

: التوسع
 أجر بالتعاون مع أحد زملائك  مقابلة مع أحد المناضلين بالفكر أو بالساعد حول حادثة جسدت تفانيه في خدمة الوطن، وضم ذلك إلى وثائق الملف الخاص بالمشروع. 

أسئلة النص:
1- عرف السارد بصفات الشاب وأعماله ونتائج جهوده، قسم النص وفق ذلك. 

 2- استخدم الكاتب في تقديم الشخصية جُملتين اسميتين، حددهما واستخلص منهما ملامح هذه الشخصية.  

3- أرصد في الوحدة الثانية الأفعال المسندة إلى هذا الشاب وتبين من خلالها ما يجسد تفانيه في خدمة وطنه.

4- ما الذي يجعل هذا الشاب مساهما بطريقته في بناء الوطن ؟

5- ما المعاني التي تستخلصها من تشبيه المعلم بالجسر ؟

الإجابة على أسئلة النص:
2- هو شاب جاوز العشرين بقليل، هو شاب يحمل بين جنبيه قلبا يزخر بالعواطف الشريفة والاحساسات النبيلة” .. تمثل هاته الجملتين جملا اسمية تبرز صفات الشاب المعلم المثابر، الذي يبرز من خلالهما شابا يافعا ناجحا مليئ بالروح الانسانية.

3-” يفتق عقولهم .. يفتح ابصارهم .. يقتطع من عقله ليكمل عقولهم.. يمزق من نفسه ليرقع من نفوسهم .. حارب الاخلاق السقيمة حارب جنوح الطفل الى الكسل .. اكوام الكراسات يصلحها …. يعد الدروس او يجهز برنامج الشهر او يلخص من الكتب… ، تمثل كل هذه الافعال المسندة إلى الشاب دليلا على تحدي الشاب للكثير من الصعاب، بل ان مهمته شاقة، لكنه لم يخسر الرهان فهو لا يزال يناضل ويحارب في سبيل بناء وطنه والتفاني في ذلك. فالسهر على اعداد التلاميذ احسن اعداد البيداغوجي من الجانب والاخلاقي غيره دليل على ان هذا الشاب متفان في عمله . 

4-ان اجمل استثمار يمكن ان تقوم به الدول والافراد هو الاستثمار في العلم والتعلم. فكلما كان العلم قائما على تحرير العقول وتنوريها من ظلمات الجهل كلما كانت الدولة اقرب الى التطور وبناء مجتمع متماسك، وبناء جيل كامل من الشباب المبدع والواعي الذي يضطلع بالمسؤولية اینما حل واينما كان فالتعلم باب نحو الحرية وباب نحو بناء الاقتصاد وباب نحو التخلص من الجهل وباب نحو الرقى الاخلاقي وباب نحو الثورة الفكرية التي شأنها ان تبني دولة قوية مدنية . كما ان التفاني في العمل في اي مجال كان يجعل من من الدولة اقوى اقتصاديا واخلاقيا وتربويا وغيره لان في التفاني لا بد ان تكون النتائج طيبة.

5-معاني التضحية والمثابرة من اجل بناء الجيل الجديد