شرح نص تونس الجميلة 7 اساسي محور تونس الجميلة

شرح نص شعري “قصيدة تونس الجميلة” 7 اساسي هذا النص يندرج ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص الانيس لغة عربية – محور تونس الجميلة – مع الاجابة عن الاسئلة – سابعة اساسي – تعليم تونس

شرح نص شعريقصيدة تونس الجميلة 
تقديم النص الشعري قصيدة تونس الجميلة : 
قصيدة شعرية بعنوان تونس الجميلة يندرج ضمن المحور الرابع: تونس الجميلة للكاتب أبو القاسم الشابي وهو كاتب تونسي ولد سنة  1909 بمنطقة توزر بالجريد التونسي و توفي سنة  1934,  بدا في كتابة القصائد و الشعر في سن مبكرة، من اشهر دواوينه ( أغاني الحياة ) . 

موضوع النص الشعري تونس الجميلة :
نقل لـ فترة الظلمات التي تعيشها البلاد التونسية وتعهد الشاعر بالتضحية من أجل وطنه

تقسيم النص الشعري:
المعيار:  معيار المضمون
1- من البيت الاول الى البيت الرابع 4  : ظلم واضطهاد المصلحين.
2-البقية: تفيدة الشاعر بنفسه في سبيل وطنه. 

: استثمر 
تخيل نفسك بَدَلَ الشَّابي وتدرب على إلقاء القصيدة إلقاء معبرا تؤدّي فيه مختلف المشاعر التي يثيرها فيك النص، ثم تَوَل تقديم ذلك أمام زملائك في القسم.

: التوسع
عُد إلى ديوان ( أغاني الحياة ) وانتَقِ منه ما أعجبك من الأبيات التي
تتغنى بالوطن وتعاون مع زملائك على كتابتها بخط متميز بارز لتعليقها وتزيين المعرض بها.  

أسئلة النص الشعري:
1- في النص وحدتان تنتهي أولاهما بنهاية البيت الرابع، ضع عنوانا لكل وحدة. 

 2- في الوحدة الأولى تقابل بين طرفين، حدّدهما واستخرج المعجم الدال على كل واحد منهما.  

3- استعمل الشاعر التأكيد والنفي في تعبيره عن شدة تعلقه بتونس، استخرج القرائن الدالة على ذلك وبين المعاني المستفادة.

4- في البيتين الأخيرين تصوير للحاضر والمستقبل، تبين صورة كُلِّ منهما.

5- كيف يبدو لك حب الشاعر لوطنه؟ 

الإجابة على أسئلة النص الشعري:
2-تبدو في الوحدة الاولى وجودا لتقابل بين طرفين.. يمثل الطرف الاول الطرف المصلح في البلاد، حيث يعمل على الاصلاح في وطنه من خلال نشر الوعي والثقافة وغيره لذلك نجد معجم الاصلاح والوعي حاضرا خطيب // المخلصون // موقظ شعبه يريد صلاحه » فيما حظر في نفس المقطع، معجم الظلم والاضطهاد الذي يعود بالاساس لو رجعنا الى الفترة التاريخية التي عاش فيها الشابي، الى المستعمر ، فهو هنا ينقد المستعمر الظالم الذي يقوم بتكميم الافواه ورفض الاصلاح ولعل المفردات التي تنتمي الى معجم الاضطهاد كان حاضرة بكثافة في هذا المقطع من خلال قوله : قميص الاضطهاد فضاحة نواحيه // فاتك شائك // اخمدوا صوته //

3-التأكيد: وإني قد تذوقت مره و قراحه // إن ذا عصر ظلمة النفي: لا أبالي وإن أريقت دمائي .. يمثل التأكيد والنفي في هذه القرائن تأكيد الكاتب على انه واع بالفترة التي تمر بها البلاد وانه لن يقف مكتوف الايدي رغم ما يتعرض له من تكميم وانه سيواصل عمله في شبيل ايقاظ شعبه من سباته.

4-تبدو صورة الحاضر في الجزء الاخير من النص صورة قاتمة سوداء كانها صورة من صور ” عصر الظلمات ” حيث الجهل والمرض والحرب والقتل وغيره، اما صورة المستقبل فتبدو انها صورة مشرقة، وهى صورة قام الشاعر باجهاضها اجهاضا من عصر الظلمات مستشرفا بذلك تلك الصورة المشرقة المليئة بالامل رغم كيد الاعداء.

5-عشق الشابي وطنه عشقا صادقا فإذا به 5 يعبر عن حبه العميق لتونس تعبير المتغزل بحبيبته