شرح نص اريد ان اعيش بحرية – ثامنة اساسي

شرح نص اريد ان اعيش بحرية – يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص نزهة القراءة لغة عربية – محور أحلام ومطامح – مع الاجابة عن الاسئلة – ثامنة أساسي – تعليم تونس

شرح نص اريد ان اعيش بحرية 8 اساسي محور احلام ومطامح للكاتبة اللبنانية إملي نصرالله 

تقديم النص:
نص سردي بعنوان اريد ان اعيش بحرية يندرج ضمن المحور الخامس أحلام و مطامح للكاتبة والادسيبة اللبنانية إملي نصرالله  . ولدت سنة 1931. درست في الكلية الأهلية للبنات ببيروت، واشتغلت بالصحافة.من مؤلفاتها: طيور أيلول، شجرة الدفلى، تلك الذكريات، الإقلاع عكس الزمن، وجزيرة الوهم و”ألوان وظلال” .   

موضوع النص:
رغبة الفتاة في العيش بحرية بعيدة عن الام الماضي

تقسيم النص:
المعيار:  حسب معيار المضمون
1⇦ من سطر 1 إلى سطر 17: سرد: تحديد وضعية الفتاة والاطر.
2⇦من سطر 18 الى سطر 40: الحوار الباطني والمكاشفة.
3⇦ البقية: نهاية الحوار والالتحاق بالنسوة.

أسئلة النص: 
1 ⇦ قام النصّ على مُراوَحَةِ بينَ السَّرْدِ والحوار الباطني. أعتَمِدُ ذلك معيارا لتقسيم النص إلى ثلاث وحدات ، وأَضَعُ لِكُلِّ وَحْدَةٍ عنوانًا.

2 ⇦ أستخرج من مطلع الوحدة الأولى القرائن النّصّيّة التي مهدت لانفراد الشخصية. 

3 ⇦ أستخرج العناصر المكونة للعالم الذي تَحْلُمُ به ريًّا وَأَبْرِزُ أَثر ذلك العالم فيها.

4⇦ أتتبع في الوحدة الأولى أفعال الشخصية وأحوالها لأتبيِّنَ مظاهر رفْضِها الواقع وأسباب هذا الرفضض

5 ⇦ أحدد في الوحدة الثانية طرفي الحوار والموقف الذي يدافع عنه كُلُّ منهما. 

6 ⇦ كشف الحوار عن علاقة الشخصية بالآخرين أستجلي ما يُمَيِّز هذه العلاقة. 

7 ⇦ أتبين من خلال الحوار كيف ترى «رَيَّا» حُرِيَّتَها.

⇦ أتحاور مع أصدقائي 
هَبَطَتْ “ريا” على السُّلَّم إلى مَقَرِّ الجماعةِ : أتحاور مع أصدقائي حَوْلَ دلالةِ التحاق “ريا” بِحَلَقة النِّسْوَةِ

⇦ أنتج
لا حَظْتُ على صديقي ميْلاً إلى العُزْلَةِ ، فتحاورتُ مَعَ أصدقائي في دَوْرِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا في مساعدته على الاندماج معنا. أنتج فقرة أنقل فيها ما دار بيننا من حوارٍ لعزلة

الإجابة على أسئلة النص:
2⇦ساهمت عودة الام الى حلقة النسوة في ترك الفتاة في وحدتها وانعزالها، كما ان الفتاة كانت قد تعللت بالتعب الامر الذي جعلها تجلس ووحيدة.

3⇦ تحلم ريا بعالم فيه اشخاص حيث اصبحوا احبابها واقاربها وهم مثل القديسين ينشرون الفرح والحرية ويخرجونها من عالمها اليومي الميت الذي يجلها داخل اغلال لا مفر منها.

4⇦تبدو ريا في هذا النص منهكة نفسيا، طامحة الى الخروج من عزلتها اليومية التي تعيشها، فهي لا تريد التواصل مع الافراد بل لها كرهية كبرى لهم، كما انها تريد مغادرة وجودها وعالمها المظلم نحو عالم افضل ومشرق. ولعل في اغلاقها للباب وبقاءها ” في مؤتمرها ” مع فرسانها خير دليل على ذلك، فهي تسافر معهم بخيالاتها يوما بعد يوم.

5⇦يبرز من خلال الوحدة الثانية وجود حوار باطني مكون من شخصان الاول ولعله الام والثاني وهي الفتاة. يبدو ان هذه الام المجردة تحاول اقناع فتاتها بضرورة النزول والمشاركة مع النسوة في احاديثهن وعالمهن، فيما تبدو الفتاة رافضة لذلك بدعوى ان الحب غير موجود.

6⇦تبدو ريا في قطيعة تامة مو الاخرين فهي  ترفض كل اشكال التواصل معهم بل وكأنها تريد العزلة حيث الراحة ولكن هذه العزلة مميتة بالنسبة لها في ان اخر. ولذلك تحاول في كل مرة ان تبحث عن اصدقاء لكنها تفشل في ذلك.

7⇦ترى ريا ان حريتها تبرز من خلال العالم الافضل البعيد عن واقعها المعيش المرير، عالم افضل بعيد عن العزلة، لكن يبدو ان حريتها مفرطة.