شرح نص مدرستي الثانية – سابعة اساسي – محور الحي

شرح نص مدرستي الثانية 7 اساسي – يندرج هذا النص ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس لغة عربية – محور الحي – مع الاجابة عن الاسئلة – سابعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص مدرستي الثانية 7 اساسي محور الحي للكاتب المصري احمد امين

 شرح نص مدرستي الثانية
تقديم النص:
نص سردي بعنوانمدرستي الثانية  يندرج ضمن المحور الثالث:الحي للكاتب المصري أحمد أمين ،ولد سنة 1886 و توفي سنة 1954,درس في الأزهر و دار العلوم و عمل بالقضاء و التدريس و من أبرز مؤلفاته  ” فجر الاسلام ”  و “ضحى الاسلام ” ومن كتبه أيضا “حياتي” ومنه اقتطف هذا النص “مدرستي الثانية” .

موضوع النص:
نقل الكاتب أحمد أمين خصائص حارته مبرزا أثرها القيمي و الذاتي .

تقسيم النص:
:المقاطع
المعيار:  حسب معيار المضمون .
1⇦ من البداية إلى الصميمة السطر الثالث : إبراز خصائص حارته .
2⇦ من السطر الرابع إلى (دنياي) السطر 17 : وصف خصائص الحي
3⇦البقية :  بيان تأثير الحي في حياة الكاتب .

أسئلة النص:
1⇦ تحدث السارد عن دور الحي في تكوين شخصيته ثم وصف خصائص هذا الحي وعاد في قسم اخير من النص الى بيان أثره في حياته، اضبط حدي كل وحدة من هذه الوحدات.

2⇦ طبع الحي ساكنيه بمجموعة من القيم، حدد أهمها ثم بين دورها في حياتهم.

3⇦ يمثل الحي بالنسبة الى السارد عالمه الصغير الذي استغنى به عما سواه، دلل على ذلك بعبارات من الوحدة الثانية ثم بين سبب هذا الاكتفاء.

4⇦ هل تجد في موقف السارد من حيه بعض المبالغة، ابد رأيك في ضوء علاقتك بالحي الذي تقطنه.

  1. للحي دور مهم في تكوين شخصية الفرد وتربيته، استجل من النص ما يدل على ذالك.

معجمي
ما معنى كل كلمة من الكلمات التالية: الصميمة // قيمة // يستهان

⇦ استثمر 
اكتب فقرة تسرد فيها حادثة عشتها في حيك وكان لها أثر طيب في حياتك، ثم ادرج ذالك في الموضع المناسب من المشروع الذي تعده.

⇦ التوسع
اجمع صورا أو رسوما أو بطاقات بريدية لأحياء تقليدية في مدينتك أو بعض ما تحويه من مرافق بدأت تندثر، أو قم بتصوريها بنفسك (حمامات قديمة⇦مقاه تقليدية⇦دكاكين…)، ثم ضعها في المكان المناسب من كتيب تعده عن حيك أثناء دراسة هذا المحور.

الإجابة على أسئلة النص:
2⇦ الجار ذا الشأن الكبير في الحياة //يعود بعضهم عند المرض و يعزونهم في المآتم و يشاركونهم في الأفراح  و يقرضونهم عند الحاجة و يتزوارون.. ” تمثل هذه الدلائل النصية مجموعة القيم التي يتمتع بها سكان الحي , وهي تمثل إحدى ركائز حياتهم اليومية و التي لا يمكن أبدا الستغناء عنها.

3⇦ من اجل هذا كانت دنياي صباي هي حارتي و ماحولها // و هذه كل دنياي تمثل هذه الدلائل النصية دليلا على أن الحي يمثل بالنسبة للسارد عالمه الصغير , ويعود سبب هذا الإكتفاء بالحي دون اللجوء إلى غيره إلى توفر جميع المرافق التي يحتاجها و التي من شأنها أن تحقق له الحياة سعيدة

4⇦لا أرى أن السارد قد بالغ في علاقته بالحي فهو مكان نشأته لمدة سنين .

5⇦للحي تأثير كبير على حياة متساكنيه , فهو الذي يكسبهم أهمية التواصل مع بعضهم البعض من داخله وخارج الحي و التعامل معهم بالتحابب و التفاهم , كما يساهم الحي في إكتساب الشباب الخبرة في العادات و التقاليد التي عليهم ان يتوارثوها إضافة إالى الأمثلة و الألفاظ و اللغة .قال الكاتب في الوحدة الأخيرة من النص:”تعلمت من ألفاظها و اساليبها و امثالها و زجلها و كل العادات و التقاليد

شرح المعاجم
1⇦ المحض الخالص = في الخير والشر
2⇦ الثمن = الذي يعادل تكلفته
3⇦ استخف بها = لم ينظر إليها بعين الاعتبار