تأليف وتلخيص وحجج “محور الفنون” تاسعة اساسي

ملخص المحو الرابع الفنون تاسعة اساسي من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – تلخيص محور الفنون للمراجة والاستعداد للامتحانات اللغة العربية و لـ شرح النص والانشاء و دراسة النص تاسعة أساسي – تعليم تونس

تأليف وتلخيص وحجج “محور الفنون” تاسعة اساسي تعليم اعدادي تونس

ملخص محور الفنون 9 أساسي
(1) فوائد الفن بالنسبة إلى المجتمع

وظيفة أخلاقية: بفضل الفن ينتشر الخير، وتعم مكارم الأخلاق، ويغيب الشر. لأن الفن في جوهره قيمة روحانية سامية. يقول أحمد أمين: “في رأيي أن شرور العالم كلها تنشأ من سوء تقدير الجمال”.
وظيفة حضارية: يساهم الفن في الرقي بحضارة الإنسان ودفعه نحو التطور لأنه يأبى الجمود، إذ هو يبحث دائما عن الجديد المفيد. يقول أحمد أمين: “لو لا الجمال والشعور به لبقيت الكهوف والمغارات مساكن الإنسان كما كانت مساكن الإنسان الأول ولو لا الجمال، ما كانت الحدائق والبساتين”. ويقول أيضا: “إن تقدم الإنسانية يدين للشعور بالجمال أكثر من أي شيء آخر”.
وظيفة اجتماعية: يساهم الفن في التقريب بين مشاعر الأفراد ورؤاهم. يقول عز الدين إسماعيل: “الفنان على صلة دائمة بمجتمعه، يقدم إليه ما يتساوق مع حاجته”.
وظيفة جمالية: الفن يشيع الجمال في جوانب الحياة العامة كالهندام والمحلات والأماكن العمومية، ويهذب الذوق الجماعي.
وظيفة ثقافية: يساهم الفن في تنمية ثقافة أفراد المجتمع، ويكسب البلاد هوية مميزة: فالنقوش في المساجد، تحيل على الحضارة الإسلامية، و”المالوف” يرتبط بالفن التونسي.
وظيفة مادية: يشغل المجال الفن عددا كبيرا من المبدعين، كما أن الأعمال الفنية توفر إرادات مالية مهمة

(2) فوائد الفن للفرد:
فوائد الفن بالنسبة إلى الفرد:
الفن يهذب ذوق الفرد ويجعل أحاسيسه رقيقة: يتصف الفنان عادة بذوق رفيع ورهافة حس.
الفن يربي الفرد على القيم النبيلة والمعاني الإنسانية السامية لأنه ميدان يتصل بالجمال.
الفن تعبير عن عواطف الفنان وكوامن روحه:
الفن وسيلة الفنان ليظهر ما بداخله من مشاعر متوهجة ورؤى أصيلة. إنه يعبر عن آرائه بصورة مجازية ويجد فيها المتقبل أحيانا صدى لذاته فيلتحم بذاك العمل الفني ويتعلق به. يقول طه حسين “هذا النوع من تعبير الإنسان بالكلام عن شعوره المباشر بما يجد من العواطف والخواطر وأنواع الانفعال هو الذي نسميه الأدب”.
الفن يذكي الإحساس بالجمال ويرشد إلى مواطنه مما يجعل الحياة أكثر سحرا.
الفن يساهم في إحداث التوازن النفسي للفنان والمتلقي لأنه يمثل غذاء دسما للقلب والجانب الروحي فيهما.
الفن يعطي و يمنح الفنان والمتلقي متعة لا حد لها: فالمبدع الفنان ينتشي بالغوص في أعماق ذاته ليستلهم منها عملا فنيا إبداعيا، والمتلقي يتلذذ لذة مطلقة وهو يحاول أن يفك رموز لوحة أو رواية أو قطعة موسيقية.

تحميل التلخيص كاملا من هنا