شرح نص السلسلة الجهنمية – تاسعة اساسي – محور العمل

شرح نص السلسلة الجهنمية – تاسعة اساسي – محور العمل – تندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – مع الاجابة عن الاسئلة – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص السلسلة الجهنمية 9 اساسي محور العمل للكاتب التونسي بوراوي عجينة

نص السلسلة الجهنمية 9 اساسي محور العمل
:النص
كانت آمنة جالسة في قاعة المعمل الكبير أمام آلة قص القماش الكهربائية.
توضع أمامها لفافات قماش وارد من الخارج قد رسمت عليه أشكال دقيقة لقميص موحد، فتحرك فيها الشفرة الحادة متبعة الخطوط وحين تفرغ من مهمتها والتعب مرتسم على محياها تأخذ عاملة أخرى القطع فتضعها في عربة وتوزعها على بقية الزميلات. هذه تخيط الصدار، وتلك الأكمام وثالثة تركب الأزرار ورابعة تكوي. وخامسة تراقب و سادسة ترصف القميص الجاهز في صندوق قبل أن يُوضع في

شاحنة ويرسل عبر الميناء ليباع في أسواق خارجية أو يعود إلى البلاد سلعة أجنبية. كثرت تنقلات رئيسة العاملات بين الصفوف بحثا عن مزيد السرعة في الإنجاز إننا مرتبطون بالتزامات ووعود مع الأسواق، ولا بد أن تنقذ ما تعهَدْنَا بِهِ مع الحرفاء حتى لا يهربوا عنا، فالمزاحمة، كما تعلمن، شديدة. كانت آمنة في المصنع تلهث وراء الزمن تريد أن تمسك به فيقلت منها حشرت في مكان ضيق، وقيدتها الآلة الضَّخمة تقييدا. كانت تُشغلها وتراقبها وتقوم معها بحركات تتكرر في رتابة آلاف المرات كل يوم. تتحرك الآلة من الخلف إلى الأمام فتصاحبها الفتاة بعينيها وبيديها وبكامل جسدها. تميل إلى اليسار فتميل معها، تعلو، فتعلو مثلها. تدور في كُل الاتجاهات فتلاحقها في سباق لا نهاية له. وإن لم تفعل، تكسرت حلقة من السلسلة الجهنمية التي لا ترحم
لقد تعودت مع زميلاتها ذلك العمل المتعب والحرارة والأزيز و الوقوف والانحناء….. كان العمل يسير عاديا في الظاهر لكنها كانت تحس بالتوتر والاختناق يخيمان على القاعة الكبيرة. وانكبت العاملات على أكياس القماش و حولتها بسرعة مذهلة إلى أقمصة زاهية الألوان جذابة لكن إحدى الفتيات تعبت من العمل السريع، فوضعت كفيها على وجهها طلبا لقليل من الراحة و سرعان ما ارتفع صوت زميلتها: إني أنتظر قطعتك لتركيبها؟

التفتت آمنة لتستطيع الأمر و نسبت المقص الكهربائي الكبير المعلق أمامها كان يَسِيرُ عَلَى القُماش كما اتفق … وتحركت الشفرة الحادة في اتجاه الكف اليمنى المنبسطة الآمنة الضاغطة على القماش وداهمتها في لمح البصر أحست آمنة بصدمة الشفرة على يدها فجذبتها بسرعة….
بوراوي عجينة
ممنوع التصوير” ص 67
مؤسسة سعيدان للطباعة والنشر 1982

:تقديم النص:
التقديم: نص حجاجي يندرج ضمن المحور الاول العمل كتاب النصوص انوار لغة عربية تاسعة اساسي للكاتب التونسي بوراوي عجينة

:موضوع النص:
الموضوع:يكشف المحاجج مظاهر ماتعنيه التعاملات من ارهاق جسدي ونفسي من اجل تلبية حاجات الحرفاء مبينا اثر ذلك في نفسيته

:تقسيم النص
الوحدات:(حسب معيار سيرورة الحجاج
سطر 7 بداية النص الى اجنبية (من سطر 1).
من كثرت (من سطر 8) الى لتركيبها (سطر21).

:اسئلة النص
:أستعد
الشرح : الصدار الأكمام الأزرار اللفافات

  1. في النص قضية وموقف بين ذلك.
    3 بين مظاهر تدرج الكاتب في وصف واقع العمل المتسلسل.
  2. استخرج من النص الأوصاف التي تكشف التعب والإرهاق على العاملات ثم صنفها إلى جسدي ونفسي

: أبني المعنى
1 تتبع العلامات الدالة على نظام تقسيم العمل.
2 استخلص من النص ما وظفه الكاتب من وسائل تعبيرية لتصوير ما تعانيه العاملات من إرهاق مبينا دورها التأثيري والاقناعي.

  1. ما العوامل التي تذكي الشعور بالضغط لدى العامل وما القرائن الدالة على ذلك؟
    استخرج من النص ما يدل على اغتراب العمال في هذا المصنع.
    5 في النص وجه للعلاقة بين الإنسان والآلة. كيف غذى ذلك موقف الكاتب؟.

أبدي رأيي :
1 إلى أي حد ساهم بناء النص السردي في دعم موقف الكاتب من هذا النمط من الإنتاج؟
2 قوم موقف الكاتب من العمل المتسلسل في هذه المصانع على ضوء مقتضيات الإنتاج والمردود
الاقتصادي والاجتماعي لهذا الشكل من أشكال التشغيل.

أستثمر وأوظف :

  1. في الصف : حرر فقرة تتصور فيها عاملا أو عاملة بصدد ممارسة نشاط حرفي وتابع حالته (ها) النفسية والجسدية أثناء إنجاز ذاك العمل.
    2 خارج الصف : كون ملفا عن العمل المتسلسل : الإيجابيات والسلبيات مستعينا بشبكة الانترنت

أستفيد :
العمل المتسلسل والفلسفة التايلورية : التايلورية taylorism مفزعة أو مذهب اقتصادي ينسب إلى ادوارد تايلور (1832-1917) وتقوم هذه الفلسفة على أن المردودية في الاقتصاد لا تتحقق إلا بزيادة الإنتاج بأقل ما يمكن من الجهود والتكاليف، وفي أسرع وقت ممكن. ومن ثمة يكون العمل المتسلسل القائم على نظام الآلية النموذج المثالي لتحقيق الأهداف الاقتصادية. وقد تحولت هذه النظرية بسرعة كبيرة من فلسفة إلى منهج عملي في مصانع إنتاج السيارات الأمريكية واليابانية.
تعتبر أعمال الكوميدي الساخر “شارلي شابلن خير مصور لنظام العمل المتسلسل.
هل شاهدت بعضها ؟ ماذا أفادتك عن هذا النظام؟

اتعهد لغتي :
كثيرا ما يقع المتعلم في التباس بين واو الحال، واو المعية، واو العطف، واو الاستئناف. واو الحال تتصدر مركبا حرفيا يتخذ موضع الحال وتعرف بطرح السؤال كيف” : وحين تفرغ من
مهمتها والتعب مرتسم على محياها …… كيف تفرغ من مهمتها؟
واو المعية : تتصدر مركبا حرفيا و يمكن تعويضها ب “مع”
سافرت وثلة من أصدقائي إلى مدينة العلوم
سافرت مع ثلة من أصدقائي إلى مدينة العلوم وللة = مع ثلة
واو العطف : تربط بين مكونين في نفس الجملة فتتوسط المعطوف عليه والمعطوف كانت تشغلها وتراقبها وتقوم معها بحركات تتكرر في رتابة آلاف المرات كل يوم (جملة واحدة) واو الاستئناف : تفصل بين الجملتين فصلا يجعل منهما مستقلتين تركيبيا : انكبت العاملات على أكياس القماش وحوّلتها بسرعة مذهلة إلى أقمصة زاهية الألوان جذابة.